برنامج قائم على التعلم التأملي المدعوم بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائيةبدولة الكويت... | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 128, Issue 3, October 2024, Page 817-843 PDF (567.44 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2024.429152 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منيفة مريزيق شري الرشيدي | ||||
Abstract | ||||
تؤدي اللغة العربية دوراً مهماً في حياة تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ حيث إنها أداتهم للتعبير عن حاجاتهم واتجاهاتهم ومشاعرهم وإحاسيسهم، كما أنها أداتهم للتحصيل الدراسي في المواد المقدمة لهم، وبها يتفاعلون في الموقف التعليمي استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة، وكذلك فإنها وسيلتهم للتسلية والاستمتاع، بالإضافة إلى أنها أداتهم للتذكير، علاوة على أنها وسيلتهم للتواصل الاجتماعي والانتماء إلى مجتمعهم وثقافته وتراثه. وللقراءة أهمية في المرحلة الابتدائية؛ فهي أساس كل المعارف والعلوم، وتعلم المواد الدراسية مشروط بتعلم الأطفال القراءة، والقراءة لم تعد عملاً آليا يقف عند حد قراءة الرموز، وما تعنيه من نطق صحيح للحروف، والكلمات، وتمثيل للمعنى بالنبر والوقف والوصل؛ بهدف تحويل المكتوب إلى منطوق؛ فاهم ومفهوم، فلم يُعد مفهوم القراءة مقتصراً على هذا الحد؛ بل أصبح ميداناً فسيحاً يقود القارئ إلى عوالم جديدة، تحميه من مخاطر جمة (عبدالعزيز نبوي وآخرون، 2000، 1) (*). لذا أصبحت القراءة مطلباً أكثر إلحاحاً وأكثر أهمية في مجتمع اليوم الزاخر بالمعلومات، والأفكار، والعلوم التي تتسارع من أجل التقدم والرقي؛ حتى نبدع في حياتنا اليومية وفي شتى مجالات الحياة، فهي تمثل تطبيقاً عملياً للنظريات والوسائل التي تحققها، فالقراءة لا تقتصر على فهم المقروء فهما سطحياً وعميقاً، بل تمتد إلى نقد هذا المقروء، والتمييز بين الحقائق والمغالطات والآراء ومحاورة الكاتب؛ من أجل الخروج بطائل من هذه المحاورة. وتعتمد القراءة على الحصيلة اللغوية والقدرات اللغوية التي يكتسبها التلاميذ ويتوقف استعداد التلميذ لتعليم مهارات القراءة على نضجه العقلي والجسمي، ومستوى المهارة، وما تحققه من وظيفة اجتماعية وغيرها، وتشتمل مهارات القراءة على أربعة مهارات أساسية هي: التعرف، والفهم، والنطق، والسرعة، وفيما يلي أهم هذه المهارات: التعرف في القراءة يشمل إدراك العلاقات بين كل من الحروف الساكنة، وحروف المد الطويل، والمد القصير المتمثل في الحركات، والتشديد، والتنوين، والتسكين، وتعرف قرائن فهم الكلمات، والجمل من خلال السياق، أو التركيب اللغوي، كقرينة الرتبة وقرينة بنية الكلمة، وذلك من خلال اكتشافه للكلمات ذات الأصل الواحد، مثل: فهم، يفهم، فاهم. * تم التوثيق في هذا البحث وفق قواعد جمعية علم النفس الأمريكية، الإصدار السابع APA Format (7th Edition)، وذلك بذكر (الاسم الأول والأخير، والسنة، ورقم الصفحة). | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم على التعلم التأملي المدعوم بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائيةب | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 3 |
||||