استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية المستخدمة خلال أزمة إضراب المعلمين في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 May 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2025.386706.2071 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ibrahim ukka ![]() | ||||
palestine-west bank | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى رصد استراتيجيات الاستجابة التي استخدمتها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، خلال أزمة إضراب المعلمين وتحليلها، أثناء فترة الدراسة من تاريخ (1/2/2023 حتى 1/5/2023)، على صفحة الفيسبوك الخاصة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية، في ضوء معطيات النظرية الموقفية للاتصال في الأزمات، كما وظف الباحث نموذج اتصال الأزمات بوساطة اجتماعية، لدراسة تأثير شكل الرسالة ومصدرها على مستوى تقبل المعلمين للاستراتيجيات المستخدمة، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المشاعر المتشكلة لدى المعلمين، عند التعرض للرسائل بناءً على شكل الرسالة (إعلام تقليدي، وسائل تواصل اجتماعي، تواصل شفهي بدون انترنت)، ومصدر الرسالة (من داخل المؤسسة، من طرف خارج المؤسسة) ضمن استراتيجيات الاستجابة. لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على أسلوب المسح الكيفي والكمي، حيث قام الباحث باستخدام تحليل المضمون كأداة أولية، لرصد البيانات وتحليلها التي تخص أزمة إضراب المعلمين، للتعرف على استراتيجيات الاستجابة ،ومن ثم تم تصميم استبانة الكترونية تم توزيعها على عينة متاحة من المعلمين، في محافظات (نابلس، جنين، طولكرم، قلقيلية) حيث شهدت هذه المحافظات إضرابات، مثل باقي محافظات الضفة الغربية، وتم استرجاع (318) أي ما يعادل 85% من حجم العينة، بهدف التعرف إلى درجة تقبل المعلمين للرسائل الاتصالية، المستخدمة خلال الأزمة، بالإضافة إلى التعرف على المشاعر المتشكلة لديهم باختلاف مصدر المعلومات وشكلها. خلصت الدراسة إلى أن استراتيجيات الاستجابة الثانوية، حسب تصنيف كومبس | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجية; العلاقات العامة الرقمية; النظرية الموقفية لاتصالات الأزمة; نموذج اتصال الأزمات بوساطة إجتماعية; وزارة التربية والتعليم الفلسطينية | ||||
Statistics Article View: 80 |
||||