منهجية التحليل الرباعي (SWOT Analysis) من المنظور الإسلامي وتطبيقاتها التربوية في الأسرة (دراسة تأصيلية) | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 65-112 PDF (2.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.429165 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ سلوى أبو بكر بن محمد باوزير | ||||
أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد بقسم السياسات التعليمية بكلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى استقراء منهجية التحليل الرباعي (SWOT Analysis) من المنظور الإسلامي، كأحد أبرز أساليب التخطيط الاستراتيجي؛ من خلال عرض نماذج من السيرة النبوية باعتبارها مصدر منهجية مجالات الحياة كافة. وتناولت الدراسة بدايةً مفهوم تحليل SWOT، ومن ثم تقديم تطبيقات تربوية لاستخدام هذه المنهجية مقدمة للأبوين في قيادتهما لدفة الأسرة وتربية الأبناء على تلك المنهجية؛ تطلعًا لإنتاج جيل قادر على التخطيط الاستراتيجي. تم استخدام المنهج الأصولي بشقيه الاستقراء والاستنباط؛ من خلال استنباط المواقف من السيرة النبوية الدالة على استخدام منهجية تحليل SWOT، ومن ثم تحليل تلك المواقف؛ لتكوين صورة متكاملة لعناصر تحليل SWOT، إضافةً إلى المنهج الوصفي في تقديم التطبيقات التربوية لتلك المنهجية في الأسرة. وجاءت النتائج مسفرةً عن أن منهجية تحليل SWOT تُعد من مهارات القائد الناجح في التخطيط الاستراتيجي، والتي اتصف بها الرسول ﷺ في تأسيسه وقيادته للدولة الإسلامية الأولى، وأن لأي قيادة في استشرافها للمستقبل وتخطيطها الاستراتيجي لجودة الحياة، لا بد أن تعتمد على تحليل مكوناتها الداخلية، لإدراك جوانب قوتها ومواطن ضعفها، إضافةً إلى تحليل بيئتها الخارجية؛ من أجل استثمار الفرص المتاحة لمواجهة التهديدات المحتملة، كما أظهرت النتائج أن انتهاج مهارات تلك المنهجية في قيادة الأسرة، وإدارة زمام أمورها، وتربية أبنائها على ذلك، إنما هو السبيل لجودة الحياة الأسرية، وإنتاج جيل ذي مهارات قيادية محنّكة. وجاءت التوصيات بضرورة تنظيم ورش عمل تدريبية، وبرامج تثقيفية لأولياء الأمور؛ لتدريبهم على مهارات التخطيط الاستراتيجي، وتنميتها لدى أبنائهم. الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي، القوة والضعف، الفرص والتهديدات، المنهج النبوي، الممارسات التربوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 41 |
||||