برامج النحت الرقمي ودورها في تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد لوسائط الميديا المرئية | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 10, Issue 32 - Serial Number 1, May 2025, Page 340-366 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2025.382135.1376 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
لينا ابوالسعود ![]() ![]() ![]() | ||||
1كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها | ||||
2كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها | ||||
3كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
أصبح النحت الرقمي أداة إنتاج أساسية تتميز بالمرونة والدقة والسرعة في عصر الفنون الرقمية، مما جعله عنصرًا مهمًا في صناعة وسائط الميديا المرئية الحديثة لاسيما الأفلام والبرامج التلفزيونية. يهدف هذا البحث إلى دراسة النحت الرقمي كوسيط إبداعي في إنتاج المحتوى البصري داخل البرامج والأفلام، من خلال تحليل إمكانياته الفنية والتقنية، واستكشاف دوره في دعم التصميم الجمالي والوظيفي. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى المنهج التجريبي عبر تنفيذ نماذج تطبيقية باستخدام برنامج Blender، كنماذج تمثل عناصر بصرية تخدم السياقات الدرامية والوظيفية. وتمثلت العينة في نموذجين: النموذج الأول لحامل قلم بطابع خيالي مرعب، والنموذج الثاني لمجسم قرد بحّار بوظيفة ديكورية. أظهرت النتائج كفاءة أدوات النحت الرقمي في تحسين جودة التصميم، وتقليل التكاليف، وتوسيع إمكانيات التعبير الفني، كما أكدت فعالية البرامج المتخصصة مثل ZBrushو Blender وMaya و Cinema 4D في دعم الإنتاج الإعلامي المعاصر. ويوصي البحث بزيادة الاستثمار في تدريب المصممين على تقنيات النحت الرقمي، وتشجيع استخدام النحت الرقمي في تمثيل الهوية البصرية الثقافية. | ||||
Keywords | ||||
النحت الرقمي Digital Sculpture; المجسمات ثلاثية الأبعاد 3D Models; المؤثرات البصرية VFX | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 39 |
||||