دور التعليم الفني والتدريب المهني في مصر وغانا منذ عام 2003م | ||||
مجلة الدراسات الأفريقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 May 2025 | ||||
Document Type: Research Article | ||||
DOI: 10.21608/mafs.2025.379631.1374 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
درويش جمال درويش ![]() | ||||
1كلية الدراسات الافريقيا العليا | ||||
2دون عمل | ||||
Abstract | ||||
شهدت البلدان مصر وغانا تطورات ملحوظة في مجال التعليم الفني والتدريب المهني منذ فترة الدراسة عام 2003م، حيث بدأت مصر وغانا في تنفيذ إصلاحات شاملة في نظام التعليم الفني، حيث ركزت على تلبية احتياجات الاقتصاد الوطني من توفير المهارات اللازمة، في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، مما يتيح في نفس الوقت فرص عمل لأصحاب هذه المهارات، ومن ثم يؤكد فكرة أن تشمل هذه التنمية الجميع دون استثناء. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلي أن وجود ضعف في أداء العديد من الصناعات في الدول النامية بالمقارنة بمثيلاتها من الدول المتقدمة وهذا لا يرجع فقط إلى غياب المعرفة الفنية المرتبطة بهذه الصناعات، بل وأيضا إلى غياب المهارات اللازمة لإنتاج التكنولوجيا واستخدامها. ومن هنا تبرز أهمية وجود قاعدة ماهرة من رأس المال البشرى من شأنها تعزيز التطوير الصناعي المطلوب لتحقيق التنمية المستدامة. في كلا الدولتين لعب التعليم الفني والتدريب المهني دورًا محوريًا في تعزيز النمو الاقتصادي وتطوير المهارات اللازمة لمواكبة احتياجات السوق. على الرغم من التحديات، فإن الجهود المستمرة لتحسين البرامج التعليمية وبناء الشراكات مع القطاع الخاص تعد خطوات إيجابية نحو مستقبل أفضل. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الفني; مصر; غانا | ||||
Statistics Article View: 50 |
||||