PESTEL لتحليل علاقة جودة مخرجات التعليم الفني بالاستثمار في رأس المال البشري بمصر وغانا | ||||
مجلة الدراسات الأفريقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 May 2025 | ||||
Document Type: Research Article | ||||
DOI: 10.21608/mafs.2025.379648.1375 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
درويش جمال درويش ![]() | ||||
كلية الدراسات الافريقيا العليا | ||||
Abstract | ||||
في هذا البحث، تسعى كل من مصر وغانا إلى تعزيز قدراتهما التنموية من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، ويُعدّ التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) أداةً محوريةً لتحقيق هذا الهدف. ومع ذلك، تتأثر جودة مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني بعدة عوامل ضمن إطار PESTEL. سياسيًا، تدعم الحكومات القطاع من خلال سياسات واستراتيجيات وطنية، إلا أن الاستقرار السياسي والتعاون الدولي يؤثران بشكل مباشر على التنفيذ. اقتصاديًا، تُشكّل معدلات البطالة المرتفعة ومحدودية التمويل تحدياتٍ مستمرة، على الرغم من الفرص التي يُتيحها الطلب المتزايد على المهارات. اجتماعيًا، تُعيق الصورة النمطية السلبية للتعليم التقني جهود تطويره، في حين تُمثّل النسبة العالية من الشباب فرصةً واعدةً. تقنيًا، تفرض التحولات الرقمية ضرورة تحديث المناهج وتوسيع نطاق استخدام الأدوات التعليمية الحديثة. بيئيًا، يُتيح التوجه نحو الاقتصاد الأخضر آفاقًا لتدريس مهارات جديدة. وأخيرًا، تلعب الأطر القانونية والتنظيمية دورًا حاسمًا في تمكين الشراكات وتعزيز الاعتراف بالمؤهلات التقنية. لذلك، يتطلب تحسين جودة التعليم التقني في كلا البلدين نهجًا متكاملًا يُعالج هذه العوامل لضمان التنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم التقني; PESTEL; مصر; غانا | ||||
Statistics Article View: 52 |
||||