مَلامِحُ شِعْرِ السِّتينِيَّات فِي بِدَايَاتِ مُحَمَّد أَبُو سِنَّة(دِرَاسَة مُقَارِنَة) | ||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Pages 83-96 PDF (863.91 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jehs.2024.429291 | ||
Author | ||
أ.د/ مُحَمَّد مَحْمُود أَبُو عَلِيّ | ||
أستاذ النقد والبلاغة كلية الآداب جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
شَهِدَ الشعرُ العربي في ستينيات القرن العشرين تحولات جوهرية تمثلت في التمرد على القوالب التقليدية ، والانفتاح على تجارب فكرية جديدة . برز محمد إبراهيم أبو سنة بوصفه أحد أبرز شعراء الجيل ، جامعًا بين الرومانسية والواقعية ، والأصالة والتجديد . وتتناول هذه الدراسة ملامح تجربته الشعرية الأولى ، وعلاقتها بشعراء جيله ، مثل : صلاح عبد الصبور، وأمل دنقل ، ومحمد عفيفي مطر ، وأحمد عبد المعطي حجازي ، وفاروق شوشة ، مع الإشارة إلى نقاط الالتقاء والاختلاف من حيث اللغة ، والإيقاع ، إضافة إلى تحليل أبرز الظواهر الفنية والفكرية في شعره . يهدف هذا البحث إلى دراسة ملامح شعر الستينيات كما تتجلى في شعر محمد إبراهيم أبو سنة ، ذلك الشاعر المبدع ، صاحب الدور الكبير في سياق الحركة الشعرية الحديثة ، مع التركيز على الخصائص الفنية والموضوعية التي ميزت هذه الحقبة ، وكيف انعكست في تجربته الشعرية . وقد انقسم البحثُ إلى تمهيد (عبقرية الإبداع بين التفرّد والتأثُّر) ، وثلاثة محاور : أولها : شعر محمد إبراهيم أبو سنة ، وثانيها : رومانسية الستينيات في شعر محمد إبراهيم أبو سِنَّة ، وثالثها : البناء الفني . وقد تناولتُ كُلَّ مِحْوَرٍ مِنْهُم بِالتَّمْثِيل . يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ؛ حيث يتم تحليل النصوص الشعرية لأبي سنة من خلال الشواهد الشعرية ، مع الربط بينها وبين السياق التاريخي والثقافي للستينيات ، كما يستند البحث إلى مقارنة تجربته مع تجارب شعراء آخرين في تلك الحقبة . | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 37 |