خصائص الفنون التشكيلية ودلالاتها في وصف القصر الهاروني وملحقاته من خلال شعر علي بن الجهم (ت 249 هـ) | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Volume 24, Issue 71, July 2022 PDF (4.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2022.429321 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فتحي علي علي عبده* | ||||
قسم اللغة العربية وآدابها بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
يعدُّ علي بن الجهم ت 249 هـ من شعراء المدح في القرن الثالث الهجري ، وشاع عنه أنه أراد مدح الخليفة المتوكل فشبهه بالكلب في الوفاء وحفظ الود والدلو في السماح والكرم والتيس في مواجهة الشدائد وقراع الخطوب ، بيد أن مَنْ يقرأ شعره يجد أنه صاحب حس حضاري ، وقدرة فنية على وصف مظاهر الحضارة ، ولعل في إشارة محقق الديوان إلى أنه قالها عابثا ببعض الندماء ما يؤكد ذلك ، ويضاف إلى ذلك أن الشاعر قد عاصر الواثق ومدحه بما ينأى عن تلك الأبيات التي تبــــــــدو فيها نزعة البــــــداوة . وقد عرض عدد من الباحثين لقدرة علي بن الجهم على الوصف الحضاري ، ومنها قدرته على وصف القصر الهاروني ، ولكنها اكتفت بثثر الأبيات مشيرة إلى ما يتمتع به الشاعر من براعة في الوصف ، ولم تقف أمام الوصف متأملة كيفية توظيف الشاعر لخصائص الفن التشكيلي في هذا الوصف ، ولم تتأمل الدلالات المعنوية أو الرمزية التي يشير إليها ، ولا كيفية تحقق الوحدة الفنية فيه . وبناء على ذلك ، فإن هذا البحث يهدف إلى بحث خصائص الفنون التشكيلية في وصف القصر الهاروني وملحقاته ، وبيان كيف راعى الشاعر الجوانب الشكلية في الوصف مثل التركيز على بؤرة الصورة والظلال القريبة والبعيدة للوحة التشكيلية ، وملاحظة كيفية توزيع الألوان والحركة ، كما يهدف إلى بيان الجمال المعنوي لهذه الجوانب التشكيلية ، وما ترمز إليه إنسانيا ودينيا ، ثم نختم البحث ببيان الوحدة الفنية لقصيدة الوصف من خلال تكامل موضوعاتها دلاليا . وقد استعنا في هذا البحث بمصادر ومراجع ، تنوعت بين ما يتناول شعر الشاعر الوصفي ، وما يتناول خصائص الفنون التشكيلية ، وكلها مثبتة في نهاية البحث . | ||||
Keywords | ||||
الفنـــــــــون التشكيلية; القصر الهـــــــــاروني; شعر علي بن الجهم | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 13 |
||||