تأثير التعلم باللعب الموجه علي تنمية المهارات العقلية والحركية والاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء المنهج المونتيسوري | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 5, Volume 9, Issue 7, 2023, Page 75-119 PDF (11.02 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2023.429346 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد سعد عبدالحميد فضل | ||||
دكتوراه في فلسفة التربية الرياضية قسم المناهج وطرق التدريس ومعلم اول تربية رياضية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف علي تاثير برنامج تعليمي قائم علي التعلم باللعب الموجه علي تنمية المهارات العقلية والحركية والاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء المنهج المونتيسوري. واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة باجراء القياس القبلي والبعدي للمجموعة وذلك لملائمته لطبيعة البحث ، ومثل مجتمع هذا البحث من تلاميذ الصف الاول الابتدائي بمدرسة الرافعي الابتدائية التابعة لإدارة دسوق التعليمية بمدريه التربية والتعليم بكفر الشيخ (2022م/ 2023 م) ، و البالغ عددهم (90) تلميذا ، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (30) تلميذا بنسبة مئوية قدرها (33.33%) من إجمالي مجتمع البحث يمثلوا المجموعة التجريبية وييطبق عليهم البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم باللعب الموجه في ضوء المنهج المونتيسوري ، بالإضافة إلي عينة الدراسة الاستطلاعية وتشمل (20)تلميذا بنسبه مئوية مقدارها (22.22%) من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية للبحث وذلك لاجراء المعاملات العلمية للبحث . واستخدم الباحث وسائل جمع البيانات الاتية: قياس معدلات النمو – اختبار المهارات العقليه المصور - بطاريه اختبار المهارات الحركية لقايGuy - مقياس المهارات الاجتماعية - البرنامج تعليمي مقترح . وقد توصل الباحث النتائج الأتية : وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في اختبار مهارات عقليه مصور وبطاريه اختبار المهارات الحركية لقايGuy و مقياس المهارات الاجتماعية وذلك من خلال التعلم باللعب الموجه في ضوء المنهج المونتيسوري | ||||
Keywords | ||||
التعلم باللعب الموجه; المنهج المنتسوري; مناهج وطرق تدريس | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 56 |
||||