دور الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية والتنظيم الذاتي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء التعلم المستدام | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 97-156 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.383903.1714 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل محمد أحمد زايد ![]() ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوي-كلية التربية -جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى دراسة طبيعة العلاقات بين الشغف الأكاديمي، الرشاقة المعرفية، التنظيم الذاتي، والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة، بالإضافة إلى الكشف عن مستوى كلٍ من هذه المتغيرات لدى أفراد العينة. والبحث عن وجود فروق بين أفراد العينة بناءً على النوع، التخصص، والمستوى الدراسي. كما هدف البحث إلى التحقق من امكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال الشغف الأكاديمي، الرشاقة المعرفية، والتنظيم الذاتي وتكونت العينة من (550) طالب وطالبة من بعض الكليات بجامعة كفر الشيخ. تم استخدام المقاييس المناسبة لقياس لتلك المتغيرات بعد التحقق من خصائصها السيكومترية، وأُجريت التحليلات الإحصائية باستخدام الاختبارات المناسبة. وعكست نتائج البحث دعمًا واضحًا لمبادئ التعلم المستدام، حيث أظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشغف الأكاديمي، الرشاقة المعرفية، التنظيم الذاتي والاندماج الأكاديمي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بناءً على النوع أو التخصص. أما فيما يتعلق بـالمستوى الدراسي، فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين السنة الأولى والسنة الرابعة لصالح طلاب السنة الرابعة في كل من الرشاقة المعرفية والتنظيم الذاتي مما يعكس أهمية تصميم خبرات تعليمية تراكمية تدعم التنمية الذاتية والمعرفية المستدامة لدى الطلاب، في المقابل، لم تظهر أي فروق دالة في الشغف الأكاديمي والاندماج الأكاديمي بين طلاب السنة الأولى والسنة الرابعة. كما أظهرت الدراسة أنه يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال الشغف الأكاديمي، الرشاقة المعرفية، والتنظيم الذاتي، وهو ما يُعد مؤشرًا واضحًا على أن تعزيز تلك المهارات يسهم فعليًا في بناء بيئة تعليمية تُمكّن الطالب من التفاعل النشط مع مجتمعه الأكاديمي، وتحقق أهداف التعلم من أجل الاستدامة في التعليم العالي. تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
الشغف الأكاديمي; الرشاقة المعرفية; التنظيم الذاتي; الاندماج الأكاديمي; التعلم المستدام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 233 |
||||