فاعلية استخدام أداة تقدم القراءة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 157-211 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.367551.1685 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عواطف السلمي ![]() ![]() | ||||
قسم تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام أداة تقدم القراءة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وتم استخدام المنهجين الوصفي التحليلي والكمي ذي التصميم شبه التجريبي مع مجموعتين واختبار قبلي وبعدي. وتم اختيار عينة البحث بشكل قصدي، حيث تكونت من (60) طالبة من الصف الأول المتوسط، تم توزيعهن عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية) بواقع (30) طالبة في كل مجموعة. وقد تم استخدام اختبار الفهم القرائي كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج الفاعلية الإيجابية لاستخدام أداة تقدم القراءة في تحسين مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية بالمستويات الأربعة (مستوى الفهم الحرفي، مستوى الفهم الاستنتاجي، مستوى الفهم النقدي، مستوى الفهم الإبداعي) والمهارات الفرعية التابعة لها. وفي ضوء النتائج قدم البحث العديد من التوصيات من أبرزها ضرورة تشجيع المعلمين على توظيف أداة تقدم القراءة لتحسين مهارة الفهم القرائي، وضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية والمسؤولين بتوفير الإمكانات اللازمة للاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. كما اقترح البحث إجراء عدة دراسات للتحقق من فاعلية استخدام أداة تقدم القراءة في منصة مايكروسوفت تيمز وغيرها من أدوات الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارة الفهم القرائي بشكل خاص وغيرها من المهارات اللغوية بشكل عام لدى المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
أداة تقدم القراءة; الذكاء الاصطناعي; مهارة الفهم القرائي; الصف الأول المتوسط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 103 |
||||