المهارات الخضراء في مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 237-250 PDF (435.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.429408 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود جابر حسن أحمد الجلوي* | ||||
كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى وصف التعليم الأخضر واستراتيجياته، المهارات الخضراء التي يمكن تضمينها بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، تنمية المهارات الخضراء لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال التصور المقترح. وفي ضوء ارتباط مناهج الجغرافيا بحكم طبيعتها تم تحديد إجراءات تضمين المهارات الخضراء وتنميتها لدى طلاب التعليم قبل الجامعي من خلال الإجراءات التالية: تحليل محتوى مناهج الجغرافيا بمراحل التعليم قبل الجامعي في ضوء قائمة المهارات الخضراء، وضع تصور لإثراء محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بموضوعات ترتبط بالمهارات الخضراء والمتعقلة بقضايا البيئة، والحفاظ عليها، وتغير المناخ، والاستدامة؛ لتحسين المهارات الخضراء لدى الطلاب، استخدام الموارد الرقمية والتطبيقات والمنصات عبر الإنترنت لجعل التعليم البيئي متاحًا للطلاب، إعداد دليل المعلم ، وتوظيف الاستراتيجيات لتحسين المهارات الخضراء بمناهج الجغرافيا ومن أمثلتها وهى ما يأتي : التعلم القائم على المشروعات Project based learning، التعلم الافتراضي Virtual learning ، التعلم القائم على المهام الأدائية Tasks based learning ، استراتيجية حل المشكلات الإبداعية problem solving Creative | ||||
Keywords | ||||
المهارات الخضراء; مناهج الجغرافيا; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 84 |
||||