برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارة إدارة الوقت لدى القيادات الجامعية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 251-285 PDF (858.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.367827.1688 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال العمري ![]() | ||||
خريجة دكتوراه تخصص إدارة وتخطيط تربوي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارة إدارة الوقت لدى القيادات الجامعية السعودية في ضوء "رؤية المملكة 2030"؛ من خلال التعرف على الإطار النظري لإدارة الوقت لدى القيادات الجامعية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، وتحديد الأساليب المقترحة لتنميتها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات التالية: (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، والبالغ عددهم (11,337) عضوًا؛ وطبقت الاستبانة على عينة بلغ عددها (372) عضو. وقد توصَّلت الدراسة إلى أنَّ درجة الأساليب المقترحة لتنمية مهارة إدارة الوقت لدى القيادات الجامعية السعودية في ضوء "رؤية المملكة 2030" كانت (عالية)، بمتوسط حسابي بلغ (4.01 من 5)، ثم قدَّمت الدراسة برنامجًا تدريبيًّا مقترحًا لتنمية مهارة إدارة الوقت لدى القيادات الجامعية السعودية في ضوء "رؤية المملكة 2030". | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; إدارة الوقت; القيادات الجامعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 59 |
||||