القيم التربوية في شِعْر أحمد شوقي وإمكانية الاستفادة منها في تحسين جوانب العملية التعليمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 285-327 PDF (852.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.367724.1686 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالسلام القحطاني ![]() ![]() | ||||
جامعة الإمام | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث للكشف عن القيم التربوية في شِعْر أحمد شوقي من خلال ديوانيه الشوقيات، واستخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين، المنهج الاستقرائي والاستنباطي وقد تناول الباحث في هذه الدارسة السؤال الأول: بـ من هو أحمد شوقي وما الأسس التي شكلت فِكره ؛ وجاء عرضه في مبحثين الأول: نَسبه وحياته، الثاني: الأسس التي شكّلت فِكره كــالجانب ( الفطري، الثقافي، السياسي) ، كما جاء في السؤال الثاني: ما القيم التربوية في أشعار أحمد شوقي؛ وجاء عرضه من خلال إحدى عشر قيمة تربوية استنبطها الباحث من خلال أشعاره مع ذكر الشواهد الشِعْرية الدالة عليها، كما جاء في السؤال الثالث: كيف تتم تنمية هذه القيم التربوية لدى المتعلمين بأساليب تربوية مقترحة؛ وجاء عرضه من خلال تسعة مقترحات جاءت مضمنة لما تم استنباطه من قيم تربوية تخص العِلْم والتعليم. وجاءت أبرز نتائج الدراسة كالآتي: يرتبط التربية والشِعْر بعلاقة وثيقة الصلة يخدم من خلالها كل منهما الآخر، فالشِعْر مكون رئيس في الفكر التربوي الاسلامي، والشِعْر ركن من أركان اللغة العربية التي يُعدُّ مقوماً من مقومات الهوية الإسلامية. أن فكر أحمد شوقي فِكراً خصباً ومتعدد الجوانب بما قدمه من خلال شِعْره وفهمه وإلمامه في مجالات كثيرة ومنها التعليم. أن أحمد شوقي قد برع الأغراض التقليدية للشِعْر كالغزل والرثاء والحكمة والوصف وأبدع في الأغراض التجديدية كالسياسية والتاريخ والاجتماع والمسرحيات الشِعْرية يؤكد أحمد شوقي وينادي بإجلال المعلم إذ أنه يشكل محور في العملية التعليمية، ونجاحها مربوط به؛ فالمعلم عنده ثروة لا تُقَدَّر بثمن. | ||||
Keywords | ||||
القيم; التربوية; في; شِعْر; أحمد; شوقي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 45 |
||||