فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم اليقظ في تحسين فاعلية الذات الأكاديمية وخفض الإرجاء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسيًا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 401-462 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.373080.1697 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
انتصار ابراهيم شعبان ابراهيم ![]() | ||||
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعلم اليقظ في تحسين فاعلية الذات الأكاديمية وخفض الإرجاء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسيًا؛ ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة مقياسًا لفاعلية الذات الأكاديمية, ومقياسًا آخر للإرجاء الأكاديمي؛ وبرنامجًا تدريبيًا قائمًا على مهارات التعلم اليقظ. وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس على عينة قوامها(200) طالبًا وطالبة. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قوامها (90) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى المتأخرين دراسيًا بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية. وقد تم العمل عليهم كمجموعة تجريبية واحدة ذات قياس قبلي وبعدى. وقد أسفرت نتائج التجربة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في مقياس فاعلية الذات الأكاديمية وأبعاده, ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي في مقياس الإرجاء الأكاديمي؛ مما يشير إلى فعالية المتغير المستقل على المتغيرات التابعة لدى العينة, كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لكلٍ من مقياس فاعلية الذات الأكاديمية وأبعاده, ومقياس الإرجاء الأكاديمي. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة, كما تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التعلم اليقظ; فاعلية الذات الأكاديمية- الإرجاء الأكاديمي; طلاب الجامعة- المتأخرين دراسيًا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 114 |
||||