أنماط التعلم السائدة لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس وفق نموذج مكارثي (4MAT) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 521-554 PDF (876.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.364035.1683 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
BASEM SAMAMRA ![]() | ||||
1جامعة القدس | ||||
2جامعة القدس فلسطين | ||||
3معهد الطفل جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط التعلم السائدة لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس بفلسطين، وفق نموذج مكارثي (4MAT)، ومعرفة الاختلاف في أنماط التعلم لديهم تبعا لاختلاف الجنس والمسمى الوظيفي. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من (23) طالب وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (22) طالب وطالبة، وأعد الباحثان أداة الدراسة المتمثلة في استبانة تتضمن مجالات أنماط التعلم الأربعة، وتكونت الاستبانة من (28) فقرة موزعة على المجلات الأربعة، وكشفت نتائج الدراسة: أن الدرجة الكلية لاستجابات عينة الدراسة على مجالات الاستبانة الأربعة كانت مرتفعة في جميع المجالات، مما يشير إلى أن الأنماط التعليمية السائدة لديهم تتميز بتنوع إيجابي، وتستجيب لاحتياجاتهم التعليمية المختلفة، كما كشفت نتائج الدراسة: عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في المتوسطات الحسابية لأنماط التعلم لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس وفقا لنموذج مكارثي تعزى لمتغيري للجنس والمسمى الوظيفي على جميع مجالات الاستبانة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتعزيز الأنشطة التجريبية والتطبيقية وتطوير استراتيجيات تدعم التفكير التحليلي، مع تحسين المناهج لتحقيق التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية. | ||||
Keywords | ||||
أنماط التعلم; طلبة الدراسات العليا; نموذج مكارثي (4MAT) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 63 |
||||