تقييم المهارات اللغوية في مقرر لغتي للصفوف الأولية: دراسة وصفية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 651-692 PDF (819.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.371572.1694 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد بن حمّاد التميمي ![]() | ||||
كلية التربية-جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
جاءت هذه الدراسة بعنوان (تقييم المهارات اللغوية في مقرر لغتي للصفوف الأولية: دراسة وصفية)؛ انطلاقًا من استشعار الباحث أهمية مراجعة وتقييم مقرر لغتي؛ مستندًا في ذلك إلى دوافع كَشَفَتْ ضعف نتائج طلاب الصفوف الأولية في المهارات القرائية في الاختبارات المحلية والدولية. لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مقرر لغتي للصفوف الأولية، في ضوء: المهارات الرئيسة الأربع (الكتابة- القراءة- التحدث- الاستماع)، والمهارات الفرعية التي تتبعها؛ وهي: مهارات الوعي الفونولوجي بمستوياتها، ومهارة الفهم القرائي والأنشطة الكتابية. وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤال: هل المهارات اللغوية في مقرر لغتي للصفوف الأولية كافية لتحقيق غرض إكساب الطلاب هذه المهارات التي تساعدهم على اجتياز الاختبارات المعيارية في ذلك؟ واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة البحث (تحليل المحتوى)، لمقرر لغتي لطلاب الصفوف الأولية للعام الدراسي 1445 ه. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ من أبرزها: ضعف مقرر لغتي في عرض النصوص القرائية وإثرائها بالمفردات والمعجم اللغوي، ومحدودية أسئلة الفهم القرائي بعد النصوص القرائية، ودورانها فقط حول المهارات الأدنى (الفهم والاسترجاع). كما أوصت الدراسة بجملة من التوصيات؛ من أبرزها: ضرورة إعادة بناء مقرر لغتي للصفوف الأولية وإثرائه، واعتماد الطرق الناجعة في تعليم القراءة التي تساعد في تنمية مهاراتها. | ||||
Keywords | ||||
الصفوف الأولية; الفهم القرائي; الكتابة القرائية; مقرر لغتي; النصوص القرائية; الوعي الصوتي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 63 |
||||