استخدام طلاب الكلية التطبيقية لمهارات التفكير الجبري في حل مسائل الرياضيات المالية: نموذج ناشئ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 133, Issue 133, May 2025, Page 693-716 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.369845.1692 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بندر مرزوق المطيري ![]() ![]() | ||||
جامعة أم القرى - الکلية التطبيقية المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تُعد مهارات التفكير الجبري من المهارات الأساسية في الحياة المهنية، لا سيما في المجالات المالية التي تتطلب تخطيطًا دقيقًا، وحسابًا للفوائد، واتخاذ قرارات استثمارية. هدفت هذه الدراسة إلى تحليل كيفية توظيف طلاب دبلوم البنوك والتمويل في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى لمهارات التفكير الجبري أثناء حل مسائل الفائدة البسيطة ضمن مقرر الرياضيات المالية. اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي باستخدام النظرية المجذرة، وتم اختيار عينة قصدية مكونة من عشرين طالبًا ممن أنهوا دراسة مقرر الرياضيات المالية. اُستخدمت المقابلات شبه المنظمة القائمة على مهام رياضية سياقية واقعية لجمع البيانات. وكشفت نتائج التحليل عن نموذج نظري ناشئ يتضمن أربع عمليات معرفية رئيسية توضح آليات استخدام مهارات التفكير الجبري لدى الطلاب، وتشمل (1) فهم المشكلة من خلال القراءة المتكررة واستخراج المعلومات المعروفة وغير المعروفة، (2) وتنفيذ الحل من خلال تفسير الرموز واستخدامها بشكل تجريدي وتطبيق الخصائص الجبرية، بالإضافة إلى توظيف التفكير الوظيفي لفهم العلاقات بين المتغيرات. (3) كما تشمل تقييم الحل من خلال التحقق من النتائج وتبسيطها، (4) وتوسيع الحل عبر تعميم النمط الرياضي لصيغة الفائدة البسيطة وتوظيفه في مواقف جديدة. كما أظهرت الدراسة تأثير مجموعة من العوامل المتداخلة على استخدام مهارات التفكير الجبري، أبرزها قدرات الطلاب، ومعرفتهم السابقة، وأساليب التدريس، والدافعية، والاتجاهات نحو الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير الجبري; النظرية المجذرة; مسائل الفائدة البسيطة; النموذج النظري الناشئ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 64 |
||||