مستوى التزام المعلمين بالمعايير المهنية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 6, Issue 11 - Serial Number 16, January 2025 PDF (5.76 MB) | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2025.429435 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أملاك علي عبيد الحربي1; ذيب تريحيب ذويب المطيري2 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة القصيم | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة القصيم-كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مستوى التزام معلمي الإعاقة السمعية بالمعايير المهنية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، ولتحقيق هذا الهدف تم مراجعة الادبيات السابقة المتعلق بالمعايير المهنية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية ، وتجميع المقاييس السابقة التي وردت بالدراسات السابقة، ومن خلال ذلك تم بناء استبانة مكونة من جزءين، يشمل الجزء الأول البيانات الأولية لأفراد العينة، ويشمل الجزء الثاني بعض المعايير المهنية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب، والتي تعتبر ذات صلة بمعايير تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في الصفوف الدراسية، وبعد تحديد تلك المعايير وتعريفها إجرائيا، تم صياغة العبارات المتعلقة بكل بعد، وتم اختيار عينة حجمها (50) معلم/معلمة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وبتحليل البيانات للتحقق من الخصائص السيكومترية للاستبانة ومدى مناسبتها للاستخدام في البحث الحالي، فقد اطمأنا الباحثان إلى إمكانية تطبيق الاستبانة على فئة معلمي اذوي الإعاقة السمعية. وتم تحديد (81) معلم/معلمة كعينة نهائية للبحث، وبتطبيق الاستبانة وجمع البيانات واختيار الأسلوب الإحصائي المناسب، تم تحليل البيانات، ومن أهم النتائج: وجود مستوى مرتفعة من التزام المعلمين بالمعايير المهنية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية. وجود فروق بين المعلمين والمعلمات في مستوى التزام المعلمين بالمعايير المهنية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البعد الثالث، والبعد السادس والمستوى الكلية، بينما لم توجد فروق في البعدين الأول والثاني. عدم وجود فروق في مستوى التزام المعلمين بالمعايير المهنية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية ترجع إلى المؤهل العلمي. عدم وجود فروق في مستوى التزام المعلمين بالمعايير المهنية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية ترجع إلى عدد الدورات | ||||
Keywords | ||||
المعايير المهنية; تدريس; الطلبة ذوي الإعاقة السمعية; معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 49 |
||||