إسهام كل من الكفاءة الاجتماعية والذكاء الانفعالي في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 May 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2025.377328.2046 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إلهام محمد عبدالمجيد محمد عمار ![]() | ||||
کلية الآداب / جامعة أسيوط / قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على إسهام كل من الكفاءة الاجتماعية والذكاء الانفعالي في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ وقد تكونت عينة البحث من (ن=400) طالبًا وطالبة من مدارس الثانوي العام، والثانوي الفني، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEMبمحافظة المنيا؛ منهم (200) ذكور؛ و(200) إناث بمتوسط أعمارهم 17.5 عامًأ، وانحراف معياري 1.118؛ طُبق عليهم ثلاثة مقاييس وهي: مقياس الكفاءة الاجتماعية من إعداد Gomez et al, 2017 وترجمة الباحثة، ومقياس الذكاء الانفعالي من إعداد Schutte et al. 1998 وترجمة الباحثة، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط من إعداد Zhao, 2022 وترجمة الباحثة، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس المستخدمة كالصدق والثبات بعدة طرق، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن: 1) الكفاءة الاجتماعية تسهم بنسبة (55.9%) في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية. 2) الذكاء الانفعالي يسهم بنسبة (70.9%) في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الاجتماعية; الذكاء الانفعالي; أساليب مواجهة الضغوط | ||||
Statistics Article View: 79 |
||||