فاعلية إستراتيجية مخططات الأحداث المتناقضة المفاهيمية المستندة على نظرية جولمان (Goleman) للذكاءالإنفعالي في تنمية مهارات التفكير الجانبي واتخاذ القرار لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 32, Issue 2, June 2025, Page 716-814 PDF (6.69 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.382994.1239 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سارة الشامي; نهاد سراج ![]() | ||||
كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية إستراتيجية مخططات الأحداث المتناقضة المفاهيمية وفق نظرية جولمان(Goleman) للذكاءالإنفعالي في تنمية مهارات التفكير الجانبي واتخاذ القرار لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مجموعة من الأدوات البحثية والتحقق من صدقها وثباتها إحصائياً، وتمثلت هذه الأدوات في: اختبار التفكير الجانبي، ومقياس اتخاذ القرار، وتم تطبيق هذه الأدوات على عينة قوامها (100) طالباً بالفرقة الثالثة - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(50) طالباً والأخرى ضابطة من (50) طالباً، كما اعتمد البحث في منهجه على المنهج " الوصفي، وشبه التجريبي". وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مهارات التفكير الجانبي، واتخاذ القرار، وأثبتت نتائج البحث الحالي فاعلية إستراتيجية مخططات الأحداث المتناقضة المفاهيمية المستندة إلى نظرية جولمان للذكاء الانفعالي في تنمية مهارات التفكير الجانبي ودفع الطلاب إلى التفكير، والتكيف مع المواقف المتغيرة بمرونة ووعي. كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية قوية بين تنمية التفكير الجانبي وتحسين كفاءة اتخاذ القرار، مما يعزز أهمية إدماج هذه الإستراتيجية ضمن مناهج وأساليب تدريس الاقتصاد المنزلي، لإعداد جيل من الطلاب قادر على مواجهة التحديات والمشكلات من زوايا متعددة، واتخاذ قرارات مبنية على تفكير عقلاني ومنطقي. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; إستراتيجية مخططات الأحداث المتناقضة المفاهيمية; نظرية جولمان (Goleman) للذكاءالإنفعالي; التفكير الجانبي; اتخاذ القرار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 59 |
||||