التصميم الرقمي للمنظور المسرحي: دراسة تطبيقية لتعزيز مهارات طلاب الإعلام التربوي في تصميم فنون الديكور، والإضاءة والأزياء المسرحية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 32, Issue 2, June 2025, Page 815-884 PDF (3 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.377721.1234 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د.هشام زغلول ![]() ![]() | ||||
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية- قسم الاعلام التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية أدوات التصميم الرقمي في تنمية مهارات طلاب الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة، في تصميم المنظور المسرحي بعناصره الثلاثة: الديكور، والإضاءة، والأزياء المسرحية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، كما تم التطبيق على عينة عمدية مكونة من (80) طالباً وطالبة من الفرقة الثانية بقسم الإعلام التربوي، خلال (20) جلسة تدريبية بواقع ساعتين أسبوعياً، ضمن التطبيقات العملية لمقرر "فن الديكور المسرحي". وقد أظهرت نتائج الدراسة تحسناً ملحوظاً وذو دلالة إحصائية (p < 0.001) في أداء الطلاب بعد التدريب باستخدام أدوات التصميم الرقمي للمنظور المسرحي، حيث ارتفع الأداء في تصميم الديكور المسرحي بنسبة 22.34% من خلال إنتاج خلفيات ديكورية بصرية ذات عمق منظوري دقيق، كما تحسن تصميمهم لفنون الإضاءة المسرحية بنسبة 17.49% من خلال محاكاة الظلال وتوزيع الإضاءة على المشاهد المسرحية المختلفة، كما تطورت كفاءة تصميم الأزياء المسرحية بنسبة 18.37% عبر تجريب الألوان والخامات رقمياً بما يتوافق مع طبيعة الشخصيات المسرحية في النصوص المسرحية المختارة والحقب الزمنية المتعاقبة للمسرح. كما أظهرت الدراسة كيف ساهمت أداتي التصميم الرقمي DALL-E 3 و Bing Image Creator في ربط المفاهيم النظرية بالتطبيق العملي لمقرر "فن الديكور المسرحي" عبر بيئة تعلم تفاعلية أتاحت للطلاب خيارات متعددة للتجريب والتصميم، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية تُعزى إلى متغيري النوع أو الخبرة السابقة، مما يؤكد على شمولية وملاءمة البرنامج التدريبي لمختلف الفئات الطلابية، كما كشفت أداة تحكيم المشاريع الطلابية للتصميمات التي أنتجها الطلاب، عن ارتفاع ملحوظ في معدلات محوري "استخدام التقنيات الرقمية" و"الإبداع والابتكار"، مع وجود علاقات ارتباطية قوية بين المحاور، مما يبرز التأثير الإيجابي للتكنولوجيا على جودة الأداء الفني والتصميمي، وقد أوصت الدراسة بأهمية دمج هذه الأدوات في المقررات التطبيقية للفنون المسرحية وتعزيز وعي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بأهميتها خاصة بالمقررات المرتبطة بالتصميم والأداء بأقسام الإعلام التربوي داخل كليات التربية النوعية في مصر. | ||||
Keywords | ||||
التصميم الرقمي; المنظور المسرحي; الإعلام التربوي; الديكور المسرحي; الإضاءة المسرحية; الأزياء المسرحية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 78 |
||||