آليات مقترحة لاستخدام الأخصائي الاجتماعي لمدخل التقويم الذاتي لتطوير أدائه المهني بالمجال المدرسي | ||||
مجلة دراية: المجلة العلمية للسياسات العامة ودراسات التنمية | ||||
Volume 4, Issue 1, March 2025, Page 181-205 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محكمه | ||||
DOI: 10.21608/mdpd.2025.429485 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فرحانة عثمان سعد العبد1; فاطمة محمود عبد العليم2; صفاء عزيز محمود3 | ||||
1باحث دكتوراه بكلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية | ||||
3أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية المساعد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يحتاج الانسان خلال عمله الي من يرشده ويوجهه، ويقيم أعماله ويقومها ولذلك كان لا بد من وجود مراجعة لكل عمل نقوم به، سواء أراجعناه بأنفسنا، أم قام بهذه العملية آخرون، فكان لابد من وجود عملية التقييم بمفهومها الشامل في كل مناحي حياتنا، وهي عملية لازمة وضرورية وتلقائية، فبالتقييم وأدواته وشروطه الموضوعية ستكون أعمالنا وحياتنا بالتأكيد أفضل حالا ومالاً، وتهدف الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي عند استخدامه لمدخل التقويم الذاتي كمدخل لتطوير أدائه المهني بالمجال المدرسي، تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العامليين بالمدارس الإعدادية والثانوية، حيث تم تطبيق الدراسة على الأخصائيين الاجتماعيين بمدينة الفيوم والحاصلين على الاعتماد والجودة، والتي قد بلغ عددهم (25) أخصائي اجتماعي، اعتمدت الباحثة في جمع البيانات من الميدان على استمارة قياس التقويم الذاتي وتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي والمطبق علي الأخصائيين الاجتماعيين، وطبقت جميع المدراس بالمرحلة الاعدادية والثانوية والتي يطبق فيها التقويم الذاتي للأخصائيين الاجتماعيين، والحاصلين على الاعتماد والجودة بمدينة الفيوم، وتدل نتائج الدراسة على وجود اليات مقترحة لاستخدام الأخصائي الاجتماعي لمدخل التقويم الذاتي لتطوير أدائه المهني بالمجال المدرسي. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم الفاعلية; مفهوم التقويم الذاتي; مفهوم الأداء المهني | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 29 |
||||