" دور الطالب وتأثيره فى استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصات التعلم فى ضوء معايير سكورم للجودة | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Volume 6, Issue 19, May 2025, Page 1-32 | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2025.429557 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صالح شاکر ![]() | ||||
1جامعة المنصورة | ||||
2كلية عنيزة للدراسات الانسانية والادارية | ||||
Abstract | ||||
كان الغرض من هذا البحث التعرف على دور الطالب ومدى تأثيره في عمليتي استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصة بلاك بورد في ضوء معايير SCORM للجودة ، وأتت أهمية هذه الدراسة لتؤكد مدى تأثير مشاركة الطالب نفسه في تجهيز محتوى التعلم والتفاعل معه ، واعتمدت الدراسة على مقدمة واطار نظري مدعم لفكرة وموضوع البحث وخاصة فى مجال مشاركة صناعة المحتوى ، بالإضافة الى التحدث عن معايير سكورم المرتكزة والمتخصصة في جودة التعلم الإلكتروني كمحتوى وعمليات ، واستخدمت الدراسة استبيان وجه الى بعض المتخصصين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب ، تضمن الاستجابات المطلوبة التي تغطى كل جزئية من أسئلة البحث ، وتم اعداد نموذج يحدد خطوات التشارك في استيراد ومشاركة المحتوى من خلال منصة بلاك بوورد . وتوصلت النتائج الى : أن مشاركة الطالب في اعداد المحتوى الإلكتروني أمر غير متواجد أو مفعل بنسبة كبيرة على مستوى العينة التي غطت عدة مؤسسات جامعية بالمملكة العربية السعودية . يرى اعضاء هيئة التدريس أن مشاركة الطالب مهمة وتصنع المصداقية والتفاعل وتكسب الطلاب مهارات صناعة المحتوى . معايير سكورم تتيح وتدعم مشاركة صناعة المحتوى مع الطلاب بشروط ومعايير تثرى المحتوى وجودة التعليم الإلكتروني . وأوصت الدراسة التي شارك في اعدادها ايضا أحد الطلاب بضرورة مشاركة الطلاب في عمليات تجهيز واستيراد المحتوى الإلكتروني لمنصات بلاكبوورد ، كذلك اجراء دراسة تجريبية تستكمل هذه الفكرة للتوصل الى التأثير الفعلي المقارن من خلال التطبيق على مجموعتين | ||||
Keywords | ||||
استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني; منصات التعلم; معايير SCORM " | ||||
Statistics Article View: 109 |
||||