منهج البيوميكانيك في الأداء التمثيلي تطبيقاً على العرض المسرحي المصري "الرجل الذي أكله الورق" | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 10, Issue 36, November 2023, Page 2104-2128 PDF (970.7 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.429685 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير منصور إبراهيم حجازي | ||||
قسم علوم المسرح كلية الآداب – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
قام مايرهولد Meyerhold بثورةً فنية على الواقعية النفسية، وقام بالتجريب في عناصر الصورة المسرحية وخاصة الأداء التمثيلي، وأبدع منهجًا أطلق عليه البيوميكانيكBIO-MECHANICS، ودعا إلى ما أسماه بممثل المستقبل كمصطلح لتدريب الممثل وإعداده، هذا المنهج الذي يحمل الممثل على الإحساس أوتوماتيكيا بالانفعالات الداخلية، وما يفرضه المنهج في تغير حركة جسمه بشكل متواصل وتقسيمها إلى حركات صغيرة، يخلق العلاقة بين قدرات الممثل الجسمانية وأحاسيسه الداخلية. وما أبدعه من طرق لتدريب جسد الممثل، وما نتج عنه من أشكال تعبيرية جديدة لم تظهر من قبل في عروض مسرحية سالفة، وما صاحبه أيضًا من تعامل شكلي جديد مع عناصر العرض المسرحي، وقد تبنى هذا المنهج المخرج المصري محمد الحضري، وأعتمد عليه في صياغة العرض المسرحي الرجل الذي أكله الورق. وترتكز هذه الدراسة على التعرف على منهج البيوميكانيك، وكيفية تعامل مايرهولد مع عناصر العرض المسرحي وتأثير منهجه الفني على المخرج الحصري وخاصة فيما يختص بالأداء التمثيلي في العرض المسرحي عين البحث. | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 67 |
||||