استكشاف مفاهيم التربية الاقتصادية لدى الأطفال: دراسة حالة على مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة جده | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 May 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.342210.2028 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سالم باشميل ![]() | ||||
الجامعة الإسلامية العالمية . ماليزيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مفاهيم التربية الاقتصادية لدى الأطفال في المدارس الابتدائية بمدينة جدة، وبيان العوامل المؤثرة في تشكيلها، إضافة إلى استكشاف مفاهيم التربية الاقتصادية لدى أولياء أمورهم. تنبع أهمية الدراسة من الدور الحيوي للتربية الاقتصادية في إعداد جيل واعٍ اقتصادياً، قادر على اتخاذ قرارات مالية سليمة في المستقبل. اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي لتحقيق أهدافها، حيث تم إجراء مقابلات شبه منظمة مع عينة قصدية مكونة من 9 أطفال في المرحلة الابتدائية و5 من أولياء أمورهم في مدينة جدة، تم اختيار العينة بحيث تمثل تنوعاً في الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية. تم تحليل البيانات باستخدام طرق التحليل الموضوعي، مع التركيز على استخراج المواضيع الرئيسية من المقابلات. أظهرت نتائج الدراسة أن الأطفال في المرحلة الابتدائية يمتلكون فهماً أساسياً للمفاهيم الاقتصادية، يتراوح بين البساطة والتعقيد حسب العمر والخبرات. شملت هذه المفاهيم فهم قيمة المال، ومبادئ الادخار والإنفاق، وبعض الأفكار الأساسية عن العمل والكسب. كما كشفت الدراسة عن الدور الأساسي للأسرة في تشكيل هذه المفاهيم، مع وجود تفاوت ملحوظ في ممارسات الأسر وأساليبهم في التربية الاقتصادية. | ||||
Keywords | ||||
التربية الاقتصادية; الأطفال; المدارس الابتدائية; المفاهيم الاقتصادية; أولياء الأمور | ||||
Statistics Article View: 115 |
||||