"النسق الثقافي والأصالة التعبيرية للطبعة الفنية عند الفنان حسين الجبالي" | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 57, March and April 2025, Page 1017-1042 PDF (804.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.382146.2241 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دارين وهبه ![]() | ||||
1قسم الجرافيك ,كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان | ||||
2قسم النقد والتذوق الفني -كلية التربية الفنية - جامعة المنيا - المنيا | ||||
Abstract | ||||
يسلط هذا البحث الضوء على العلاقة بين النسق الثقافي والأصالة التعبيرية في أعمال الفنان المصري حسين الجبالي، أحد أبرز رواد فن الطباعة في مصر والعالم العربي. يهدف البحث إلى تحليل كيفية تفاعل الفنان مع عناصر الهوية الثقافية المحلية، مثل الخط العربي، الزخرفة الإسلامية، والرموز المستمدة من الفن الفرعوني، وكيفية دمجها مع التيارات الفنية العالمية كالتجريد، والتكعيب، والسريالية، وذلك في سياق تحولات اجتماعية وسياسية معاصرة. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي، من خلال دراسة مراحل تطور الجبالي الفنية، وربطها بالسياقات الثقافية والسياسية التي شكّلت رؤيته الإبداعية. وتؤكد النتائج أن الجبالي استطاع صياغة خطاب بصري أصيل، نابع من بيئته الثقافية، دون أن يفقد انفتاحه على التجريب والأساليب الحديثة. كما أن أعماله تعكس رؤى نقدية للواقع المصري والعربي، وتتضمن إشارات رمزية لقضايا مثل النكسة، والانقسام العربي، والتحولات الاجتماعية. وتبرز الدراسة أهمية فن الطباعة كأداة تعبيرية ذات طاقة رمزية عالية في نقل مفاهيم الهوية والانتماء. وتوصي بأهمية توثيق التجارب الفنية العربية في هذا المجال، ودمج مفاهيم الهوية الثقافية في التعليم الفني. وتجعل تجربة حسين الجبالي من هذا البحث نموذجًا لفهم آليات التعبير الثقافي في الفن المعاصر في ظل التحديات العالمية. | ||||
Keywords | ||||
النسق الثقافي; الأصالة التعبيرية; الهوية الثقافية; الطباعة الفنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 46 |
||||