الطبعة الفنية لدي الفنان أحمد نوار: بين البعد الثقافي والتوجهات الفنية المعاصر | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 57, March and April 2025, Page 1043-1072 PDF (810.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.383263.2242 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دارين وهبه ![]() | ||||
1قسم الجرافيك ,كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان | ||||
2قسم النقد والتذوق الفني -كلية التربية الفنية - جامعة المنيا - المنيا | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث دراسة نقدية معمقة لأعمال الفنان المصري أحمد نوار، مع تركيز خاص على إبداعه في مجال فن الطباعة بوصفه وسيلة فنية تعبّر عن الهوية الثقافية وتواكب التحولات المعاصرة في الفن. يستعرض البحث المسار الفني المتنوع لنوار، منذ بداياته المتأثرة بالواقعية الرمزية، مرورًا بالمرحلة التي تزامنت مع مشاركته في الحرب، والتي كان لها أثر بالغ في تشكيل رؤيته الفنية، وصولًا إلى تبنيه أساليب التجريد الهندسي والرمزية البصرية للتعبير عن قضايا الانتماء، الاغتراب، والوجود الإنساني في ظل تحولات اجتماعية وسياسية حادة. يكشف البحث كيف تمكن نوار من استلهام عناصر التراث المصري المتنوع—من الزخارف الإسلامية والهندسية إلى التأثيرات القبطية والفن المصري القديم ليشكل بها لغة بصرية خاصة، مزج فيها بين الأصالة والانفتاح على الحركات الفنية العالمية، مثل السريالية والتجريد الرمزي. كما يبرز البحث مدى تأثير الأحداث السياسية والاجتماعية، خصوصًا تجربة الحرب، على محتوى أعماله وأساليب تنفيذه، حيث اتجه إلى استخدام الخامات الجاهزة، والأسطح العاكسة، والتقنيات التجريبية لتوسيع حدود فن الطباعة. اعتمدت الدراسة على تحليل بصري لأعمال مختارة، ضمن إطار نظري يستند إلى مفاهيم الهوية الثقافية، والعولمة الفنية، ودور الفن في التعبير عن الذات والمجتمع. وتخلص إلى أن نوار يمثل حلقة وصل إبداعية بين المحلي والعالمي، ومرجعًا هامًا في تطور فن الطباعة المعاصر في مصر والعالم العربي، لما تميز به من قدرة على إعادة صياغة الرموز والأساليب لخدمة قضايا فكرية وإنسانية عميقة. | ||||
Keywords | ||||
البعد الثقافي; الفن المصري المعاصر; احمد نوار; الطبعة الفنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 35 |
||||