تأثير استخدام دورة الاستقصاء المزدوجة في تنمية التوازن المعرفي و الذكاء الوجداني لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 May 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.356504.2083 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مني فيصل أحمد الخطيب ![]() | ||||
جامعة عين شمس , كلية البنات . قسم المناهج و طرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
تأثير استخدام دورة الاستقصاء المزدوجة فى تنمية التوازن المعرفى والذكاء الوجدانى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى مادة العلوم أ.م.د / منى فيصل احمد الخطيب استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية البنات جامعة عين شمس مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام دورة الاستقصاء المزدوجة في تنمية التوازن المعرفى والذكاء الوجدانى لدى تلاميذ الصف السادس لابتدائي فى مادة العلوم ، وقد تكونت عينة الدراسة من (42) تلميذ بالصف السادس الابتدائي بمدرسة فاطمة عنان لتمثل المجموعة التجريبية و(42) تلميذ بمدرسة عبد الوهاب مطاوع لتمثل المجموعة الضابطة التابعتين لادارة القاهرة الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة ، وقد أعدت الباحثة كراسة نشاط للتلاميذ، ودليل للمعلم بوحدتى " القوى والحركة ، والطاقة الكهربية" في ضوء مراحل دورة الاستقصاء المزدوجة، وإعداد أدوات الدراسة ( اختبار الجانب المعرفى للتوازن المعرفى ، واختبار المواقف لقياس الجانب السلوكى للتوازن المعرفى ومقياس الذكاء الوجدانى: من إعداد الباحثة ) ، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تدريس العلوم باستخدام دورة الاستقصاء المزدوجة كان له أثرا ايجابيا في تنمية التوازن المعرفى ، والذكاء الوجدانى ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة ومجالاتها ، كما اقترحت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث . الكلمات المفتاحية : دورة الاستقصاء المزدوجة ، التوازن المعرفى ، الذكاء الوجدانى. | ||||
Keywords | ||||
دورة الاستقصاء المزدوجة; التوازن المعرفى; الذكاء الوجدانى | ||||
Statistics Article View: 95 |
||||