الاسهام النسبي لكل من الرشاقة المعرفية و الدافعية العقلية في التنبؤ بالرفاهية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 2, Issue 6, October 2023, Page 659-731 PDF (1003.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2024.338177.1115 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عطيات عباس محمد عباس ![]() | ||||
مدرس علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف – دقهلية- جامعة الأزهر-جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
الملخص:- هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الرشاقة المعرفية والدافعية العقلية والرفاهية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، تفسير الفروق في الرشاقة المعرفية والدافعية العقلية والرفاهية الاكاديمية تبعاً لمتغيرات النوع (ذكور-إناث) والتخصص الدراسي( علمي- أدبي) لدى طلاب الجامعة، التنبؤ بالرفاهية الأكاديمية من خلال الرشاقة المعرفية وأبعادها والدافعية العقلية وأبعادها لدى طلاب الجامعة،وتكونت عينة الدراسة الاساسية من(400) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الازهر، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وقد تم توزيع افراد العينه الاساسية وفقا للجنس بواقع (167) طالبا من الذكور، و(233) طالبة من الاناث، كما تم توزيع افراد العينه الاساسية وفقا للتخصص العلمى بواقع (212) من القسم العلمى، و(188) من القسم الادبى، وتمثلت الادوات فى مقياس الرشاقة المعرفية إعداد/ البديوى (2021)، مقياس الدافعية العقلية اعداد/ الباحثة ، مقياس الرفاهية الأكاديمية إعداد / الباحثة ، وتوصلت الدراسة الى النتائج التاليه : "توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الرفاهية الأكاديمية ودرجاتهم على مقياس الرشاقة المعرفية."، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الرفاهية الأكاديمية ودرجاتهم على مقياس الدافعية العقلية." ، عدم وجود فروق ذات دلالة بين الذكور والاناث في ابعاد الرضا الأكاديمي والكفاءة الاكاديمية والارهاق الاكاديمي من مقياس الرفاهية الاكاديمية، بينما وجدت فروق دالة احصائياً في بعد المشاركة الأكاديمية لصالح الذكور، كما وجدت فروق دالة احصائياً في الدرجة الكلية للرفاهية الأكاديمية لصالح الذكور، عدم وجود فروق ذات دلالة بين طلاب العلمي وطلاب الأدبي في ابعاد الرضا الأكاديمي والمشاركة الأكاديمية من مقياس الرفاهية الاكاديمية، بينما وجدت فروق دالة احصائياً في ابعاد الكفاءة الاكاديمية والارهاق الاكاديمي لصالح طلاب العلمي، كما وجدت فروق دالة احصائياً في الدرجة الكلية للرفاهية الأكاديمية لصالح طلاب العلمي، عدم وجود فروق بين الذكور والاناث في الرشاقة المعرفية، عدم وجود فروق بين طلاب التخصص العلمي والتخصص الأدبي في الرشاقة المعرفية، عدم وجود فروق بين الذكور والاناث في الدافعية العقلية، عدم وجود فروق بين طلاب العلمي وطلاب الأدبي في الدافعية العقلية،"يمكن التنبؤ بالرفاهية الأكاديمية من خلال الرشاقة المعرفية والدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة""، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء ما انتهت اليه نتائج البحوث والدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات . الكلمات المفتاحية : الرشاقة المعرفية، الدافعية العقلية، الرفاهية الاكاديميه . | ||||
Keywords | ||||
الرشاقة المعرفية; الدافعية العقلية; الرفاهية الاكاديميه | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 101 |
||||