تأثير برنامج ترويحى مائى على الرهاب الإجتماعي والتكيف النفسى وتعلم المهارات الأساسية فى السباحة للمعاقين ذهنيا القابيلين للتعلم | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 41, Volume 11, Issue 3, December 2024, Page 200-244 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.429764 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الشيماء السيد عبداللطيف1; سارة عاطف عبدالعال الصافوري2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم الرياضات المائية والمنازلات – كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس بقسم الإدارة الرياضية والترويح – كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث التعرف على تأثير برنامج ترويحى مائى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم على:مستوى الرهاب الإجتماعى وحالة التكيف النفسى للأطفال وتعلم المهارات الأساسية فى السباحة ، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبى لمجموعة واحدة (قياس قبلي بعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامهم (25) طفل وهم المنتظمون فى التمرين ، ولا توجد لديهم أى إعاقة أخرى غير الإعاقة الذهنية ، وتراوحت نسبة الذكاء لأفراد عينة البحث ما بين (60-70) درجة وفقا للكشوف الموجودة بملف كل طفل بالمدرسة ، تم سحب عدد (10) أطفال من كعينة استطلاعية ويذلك تصبح عينة البحث الأساسية (15) طفل كما تم إستبعاد عدد (15) طفلا غير راغبين في الاشتراك ، وكانت أهم النتائج: 1- البرنامج الترويحىالمائىالمقترح له تأثير إيجابى على الرهاب الاجتماعى والتكيف النفسى لأأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. 2- البرنامجالترويحىالمائىالمقترح له تأثير إيجابى على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة قيد البحث لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية " فى تنمية الرهاب الاجتماعى والتكيف النفسى وتعلم المهارات الأساسية فى السباحة قيد البحث ولصالح القياس البعدى . | ||||
Keywords | ||||
الرهاب الاجتماعي; التكيف النفسي; المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 54 |
||||