برنامج مقترح في التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستدام والوعي البيئي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 12, Issue 42, April 2025, Page 113-178 PDF (816.3 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.379196.1481 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نهاد سراج ![]() | ||||
1كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
2كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستدام والوعي البيئي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي والبعدي) لمجموعة واحدة، وتكونت المجموعة التجريبية من (50) طالبة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير المستدام، ومقياس الوعي البيئي، وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيا عند مستوى (01,0) على اختبار مهارات التفكير المستدام ككل ومهاراته الفرعية، وأيضا تفوقت الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيا عند مستوى (01,0) على مقياس الوعي البيئي ككل وأبعاده الفرعية، ووجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات اختبار مهارات التفكير المستدام ودرجات مقياس الوعي البيئي في التطبيق البعدي للطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في المناهج بالمرحلة الجامعية، وتكليف لجان التميز البيئي بالجامعات بإعداد دورات تدريبية وندوات وورش عمل لجميع منسوبيها لتنمية مفاهيم الاستدامة وزيادة الوعي البيئي لديهم تجاه القضايا المعاصرة، وكذلك استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة في تدريس المقررات الجامعية لتدريب الطلاب على ممارسة التفكير المستدام ومهاراته. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; التفكير المستدام; الوعي البيئي; الطالبات المعلمات | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 81 |
||||