"دور المسرح التعليمي في تنمية الوعي الثقافي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط ـ دراسة ميدانية وصفية" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 154, Issue 2, April 2025, Page 425-448 PDF (658.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.429791 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام أحمد | ||||
محاضر اللغة العربية كلغة أجنبية الجامعة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا غازي عنتاب – تركيا | ||||
Abstract | ||||
Hossam.ahmed.phd@outlook.com https://orcid.org/0009-0001-5349-0176 مستخلص البحث: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور المسرح التعليمي في تنمية الوعي الثقافي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وذلك من خلال دراسة ميدانية وصفية استهدفت عينة من الطلاب تلقّوا أنشطة مسرحية ضمن دراستهم للغة العربية. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبيان أداةً رئيسة لجمع البيانات، ثم تحليلها إحصائيًا لاستخلاص مؤشرات حول مدى تأثير المسرح في تعزيز فهم المتعلمين للعادات والتقاليد والقيم الثقافية العربية. أظهرت النتائج أن المسرح التعليمي يُعد أداة فعالة في تحقيق التفاعل الثقافي وتنمية الكفاية الثقافية لدى الطلاب، خاصة في المرحلة المتوسطة التي تشكل انتقالًا من المهارات اللغوية الأساسية إلى الفهم الثقافي الأعمق. وقد أوصى البحث بإدماج المسرح ضمن مناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها، وتدريب المعلمين على تصميم مشاهد مسرحية تعليمية تُعبر عن الثقافة العربية في تنوعها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المسرح التعليمي; الوعي الثقافي; تعليم اللغة العربية; الناطقون بغيرها; المستوى المتوسط; تعليم اللغة والثقافة | ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 54 |
||||