الذكاء الاصطناعي كأداة لتعزيز الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 6, Volume 50, Issue 1, May 2025, Page 237-265 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2025.368058.1440 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نانسي عاطف نصرالله جرجس ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تحدد هدف البحث في فاعلية برنامج قائم علي الذكاء الاصطناعي لتنمية الاستخدام الاجتماعي للغة لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث أنه يتلاءم مع طبيعة البحث الحالي، وتكونت عينة البحث من (50) طفل من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة (29) ذكور و(21) إناث، تراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات من المترددين على مركز الحكمة بحلمية الزيتون حيث لا تقل نسبة ذكاء الأطفال عن (65) بحيث يكونون قابلين للتعلم ، اشتملت أدوات البحث علي مقياس الذكاء ستانفورد بينيه "الصورة الخمسة المعدلة "(إعداد: محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، 2011)، مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة(إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على الذكاء الاصطناعى (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الذكاء الاصطناعي كأداة لتعزيز الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة قبل تطبيق الذكاء الاصطناعى وبعد التطبيق على مقياس الاستخدام الاجتماعى للغة لصالح القياس البعدي, كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق الذكاء الاصطناعى على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة. | ||||
Keywords | ||||
الاطفال ذوى الاعاقه العقليه البسيطه; الاستخدام الاجتماعى للغه; الذكاء الاصطناعى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 63 |
||||