فاعلية برنامج قائم على السيكودراما لخفض حدة اضطراب العناد المتحدي لأطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 7, Volume 50, Issue 1, May 2025, Page 266-319 PDF (2.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2025.370749.1449 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة رضوان ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على السيكودراما في خفض اضطراب العناد المتحدي لدى أطفال الروضة، ومدى استمرار هذا التأثير بعد مرور فترة من انتهاء البرنامج، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي بتصميم قبلي وبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، حيث تكونت العينة من (10)أطفال تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، تم اختيارهم من إحدى روضات الأطفال بمحافظة الجيزة، ممن حصلوا على درجات مرتفعة في مقياس اضطراب العناد المتحدي، واستخدمت الدراسة مقياس اضطراب العناد المتحدي إعداد الباحثة، بالإضافة إلى برنامج قائم على السيكو دراماإعداد الباحثة، وأظهرت نتائج الدراسةوجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج في خفض اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يشير إلى استمرار تأثير البرنامج حتى بعد مرور فترة زمنية على انتهاء التطبيق، وأوصت الدراسة بتقديم ورش عمل وتدريبات للأخصائيين النفسيين والمعلمات حول كيفية تطبيق تقنيات السيكودراما بفعالية ضمن بيئة الروضةواشراك أولياء الأمور في برامجتوعوية وتعليمية عبر جلسات تساعدهم في فهم اضطراب العناد المتحدي ودور السيكودراما في التعامل معه.،ودراسة فاعلية الدمج بين السيكودراما وأساليب إرشادية أخرى في تعديل السلوكيات العدوانية لدى الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
السيكودراما; اضطراب العناد المتحدي; أطفال الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 108 |
||||