درجة تضمين مهارات الفهم القرائي في أنشطة النصوص القرائية في كتاب اللغة الإنجليزية (Mega Goal 2) للصف الثاني الثانوي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 151-180 PDF (585.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.429848 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. خالد محمد الحميضي1; أ. حنان صالح العنزي2 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة القصيم | ||||
2باحثة دكتوراه في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تضمين مهارات الفهم القرائي في أنشطة النصوص القرائية في كتاب اللغة الإنجليزية (Mega Goal 2) للصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وتكونت عينة الدراسة من (48) نصًا قرائيًّا، تمَّ اختيارها قصديًّا من كتاب الطالب وكتاب النشاط للفصول الدراسية الثلاثة لطبعة عام 1446ه، وتكونت أدوات الدراسة من بطاقة تحليل محتوى، وأسفرت النتائج عن توافر مهارات الفهم القرائي بمتوسط عام قدره33,3%؛ حيث جاءت مهارات الفهم الحرفي في المرتبة الأولى كأعلى مهارات الفهم القرائي من خلال تحليل المحتوى بنسبة68,7%، يليها مهارات الفهم الاستنتاجي بالمرتبة الثانية بنسبة 25,9%، ثم مهارات الفهم الناقد في المرتبة الثالثة بنسبة 5,4%، كما بينت النتائج عدم وجود توازن في توزيع مهارات الفهم القرائي بين مهارات الفهم القرائي المختلفة، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بدعوة القائمين على كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي (Mega Goal 2) بتحقيق التوازن في تناول وتوافر مهارات الفهم القرائي في أنشطة النصوص القرائية. الكلمات المفتاحية: مهارات الفهم القرائي، أنشطة النصوص القرائية، كتاب اللغة الإنجليزية، Mega Goal 2 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 64 |
||||