دور شبكات التواصل الاجتماعي في دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع: دراسة ميدانية على عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الدقهلية | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة دمياط | ||||
Volume 13, Issue 6, November and December 2024, Page 197-257 PDF (774.31 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثية | ||||
DOI: 10.21608/artdau.2025.251613.1223 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام إبراهيم زكريا محمد ![]() ![]() | ||||
كلية الآداب جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
جاءت هذه الدراسة بعنوان "دور شبكات التواصل الاجتماعي في دمج وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع" وهدفت إلى التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي في دمج وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع ، والتعرف على حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة، والخدمات التي يجب تقديمها لهم، وكذلك إبراز أهمية شبكات التواصل الاجتماعي في توعية ذوى الاحتياجات الخاصة بحقوقهم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأداتي الاستبيان والمقابلة في محاولتها لجمع أكبر قدر من البيانات وأدقها، أما بالنسبة للإطار النظري فقد استعانت الدراسة بأكثر من نظرية فيما يخدم موضوع البحث، حيث استعانت الباحثة بنظرية الدور، ونظرية الاندماج الاجتماعي ونظرية رأس المال الاجتماعي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أنه لا يتم توفير مناهج دراسية تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أن صعوبة المناهج الدراسية تعد من أكبر المشكلات التي تقابل ذوى الاحتياجات الخاصة عند دمجهم مع الأطفال الأسوياء في المدارس، وأيضًا أن شبكات التواصل الاجتماعي لا تؤكد على دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ولا توفر فرص للحوار والمناقشة مع الآخرين من أجل حل المشكلات التي تواجههم، كما أكدت على عدم فاعلية الدور التي تقوم به شبكات التواصل الاجتماعي في تحفيز الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم في التعليم، ولا يتم تسليط الضوء من قبل شبكات التواصل على المبادرات التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة مثل بطاقة الخدمات المتكاملة وصندوق العطاء لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
الدور; شبكات التواصل الاجتماعى; الدمج; التمكين; ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 96 |
||||