دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تطوير الأداء ومواجهة التحديات بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 181-216 PDF (628.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.429890 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نمشة محمد العجمي1; نادية فهد السيف2; بنان سليمان الدرويش3; د / نورة عبدالله الجبرين4 | ||||
1باحث رئيسي كلية التربية / قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود | ||||
2باحث مشارك كلية التربية / قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود | ||||
3باحث مشارك -كلية التربية / قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود | ||||
4أستاذ مساعد- الإدارة التربوية- كلية التربية- جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على دور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تطوير أداء المعلمات بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات، والتعرّف على التحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تطوير أداء المعلمات بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (300) معلمة طفولة مبكرة في المدارس الحكومية في إدارة تعليم منطقة الرياض، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط العام لتقديرات المعلمات لدور مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تطوير أدائهن، يشير إلى مدى تطبيق متوسط بشكل عام، وتفاوتت مستويات التقدير عبر الأبعاد المختلفة، حيث جاء البعد الإداري والتنظيمي في المرتبة الأولى، وبمدى تطبيق مرتفع، في حين جاء البعد التقني والتكنولوجي في المرتبة الخامسة والأخيرة وبدرجة تطبيق متوسطة، كما توصلت الدراسة أن المتوسط العام للتحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة في تطوير أداء المعلمات بمدينة الرياض، جاءت بدرجة متوسطة بشكل عام. وأوضحت النتائج أن جميع أبعاد التحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة جاءت بدرجة "متوسطة"، وقد جاء الجانب التحفيزي والمعنوي في المرتبة الأولى، بينما جاء بالترتيب السادس والأخير الجانب المهني والتعليمي، وأوصت الدراسة بأهمية امتلاك مديرات مدارس الطفولة المبكرة لمجموعة من المهارات التقنية والتكنولوجية التي تمكنها من القيام بمهام عملها بكفاءة في إدارة مدارس الطفولة المبكرة. الكلمات المفتاحية: مديرات-الطفولة المبكرة- تطوير الأداء-المعلمات- التحديات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 41 |
||||