واقع توظيف الهواتف الذكية في تعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم. | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2025, Issue 92, May 2025, Page 443-468 PDF (3.16 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2025.376110.1605 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مشيره الزهراني ![]() | ||||
1جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى التعرُّف على واقع توظيف الهواتف الذكيَّة في تعليم التلاميذ الصُّمِّ وضعاف السَّمْع بالمرحلة الابتدائيَّة، من وجهة نظر معلِّميهم، كما هدفت إلى الكشف عن أبرز متطلبات توظيف الهواتف الذكيَّة في تعليم التلاميذ الصُّمِّ وضعاف السَّمْع، والمعيقات التي تحول دون ذلك، وقد اتبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي، وبناءً عليه تم تصميم استبانة مكوَّنة من (27) فقرة، مقسَّمة على ثلاثة محاور رئيسة، وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من جميع معلِّمات التلميذات الصمَّاوات وضعيفات السَّمْع بالمرحلة الابتدائيَّة بمحافظة جدَّة، واشتملت عينة الدِّراسَة على (73) معلِّمة، وتوصَّلت نتائج الدِّراسَة إلى أن: واقع توظيف الهواتف الذكيَّة في تعليم التلاميذ الصُّمِّ وضعاف السَّمْع حصل على درجة موافقة عالية؛ حيث بلغ متوسَّط استجابات العينة على عبارات المحور (٣.٣٧ من ٤)، كما حصل محور المتطلبات اللازمة لتوظيف الهواتف الذكيَّة في تعليم التلاميذ الصُّمِّ وضعاف السَّمْع على درجة موافقة أوافق؛ حيث بلغ متوسَّط استجابات العينة على عبارات المحور (٢.٤٨ من ٤)، وقد حصل محور معيقات توظيف الهواتف الذكيَّة في تعليم التلاميذ الصُّمِّ وضعاف السَّمْع على درجة موافقة أوافق؛ حيث بلغ متوسَّط استجابات العينة على عبارات المحور (٢.٨٢ من ٤). | ||||
Keywords | ||||
الهواتف الذكية; التعليم الإلكتروني; التلاميذ الصم وضعاف السمع; معلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 60 |
||||