فاعليه الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير الابداعي لإثراء هيئة المشغولة النسجية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 May 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.371112.1724 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رضوي ابراهيم زكريا ![]() | ||||
كليه التربيه النوعيه جامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير الإبداعي لإثراء هيئة المشغولات النسجية. تُظهر العلاقة بين الفن والعلم تكاملاً مستمرًا، حيث يعتمد كلاهما على الإبداع والابتكار. ويُعد الذكاء الاصطناعي أداة حديثة تسهم في تعزيز الإبداع من خلال توفير بيئة محفزة للابتكار وتقديم حلول غير تقليدية. تتمثل مشكلة البحث في ميل الطلاب إلى تصميم هيئات نسجيه مسطحة ومحدودة، مما يحد من قدراتهم الإبداعية. لذا، يبرز دور الذكاء الاصطناعي في تقديم تصاميم لهيئات ابتكارية جديدة، مما يساعد الطلاب على استكشاف أفكار غير تقليدية وتطوير مهاراتهم الإبداعية. تشمل أهداف البحث: تنمية التفكير الإبداعي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، و استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين هيئة المشغولات النسجية. يعتمد البحث على المنهج التجريبي . أظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي ساهم بشكل كبير في تحسين الطلاقة، المرونة، والأصالة في أعمال الطلاب. كما ساعد في تقليل الوقت والجهد المبذولين في التصميم، وفتح آفاقًا جديدة للإبداع في هيئة المشغولة النسجية مثل تعدد المستويات، التجسيم الكامل، والاستفادة من الفراغ المحيط. يؤكد البحث أهمية دمج التكنولوجيا في التعليم الفني لتحفيز الإبداع ومواكبة التطورات الحديثة. كما يقدم توصيات بتعزيز التعاون بين المجالات الفنية والتكنولوجية، وتطوير مناهج تعليمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التفكير الابداعي; هيئة المشغولة النسجية | ||||
Statistics Article View: 101 |
||||