التعليم والصورة الذهنية للمرأة كما تعكسها الإتجاهات النظرية والبحثية | ||||
المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية | ||||
Article 9, Volume 11, Issue 11, April 2025, Page 228-258 PDF (682.76 K) | ||||
Document Type: مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية " | ||||
DOI: 10.21608/ejsbs.2025.339181.1042 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورهان حسن محمد علي حسين ![]() | ||||
كلية الآداب- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تبلورت مشكلة الدراسة في الكشف عن دور التعليم في تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة وثقافة المشاركة في المجال العام، وذلك في ضوء ما تعكسه الاتجاهات النظرية والبحثية حول هذا الموضوع. تهدف الدراسة، من منظور سوسيولوجي، إلى فهم التغيرات الاجتماعية والتعليمية والثقافية المرتبطة بصورة المرأة ومكانتها، بالإضافة إلى تحليل دورها في الحركات النسائية. كما تسعى الدراسة إلى إستعراض التحديات الثقافية والاجتماعية والتعليمية التي تعيق مشاركتها الفعالة والنشطة في المجال العام، مع الاستناد إلى أفكار "هابرماس"، أحد أبرز منظري علم الاجتماع الحديث. تستند الدراسة إلى مجموعة من النظريات السوسيولوجية لتحليل دور التعليم في تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة وثقافة المشاركة في المجال العام. وتشمل هذه النظريات:(نظرية التنشئة الاجتماعية: التي تركز على تأثير العوامل الاجتماعية في تشكيل الهوية؛ نظريات تطور الذات: التي تدرس تطور الهوية الشخصية في سياقات اجتماعية؛ النظرية النسوية: التي تتناول قضايا المساواة ودور المرأة في المجتمع؛ نظرية الغرس الثقافي: التي تفسر كيفية غرس القيم الثقافية منذ الصغر؛ نظرية الثقافة التشاركية: والتي تدرس تأثير التفاعل الاجتماعي في تشكيل الثقافة الجماعية؛ وأخيرًا نظرية المجال العام: التي تبحث تأثير الفضاءات العامة في المشاركة السياسية والاجتماعية. وتعتمد الدراسة على منهجية التحليل الثقافي لفهم تأثير هذه النظريات على صورة المرأة ومشاركتها في الحياة العامة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم; الصورة الذهنية; المرأة; ثقافة المشاركة; المجال العام | ||||
References | ||||
أولًا- المراجع العربية: (1) آيت عيسى، فريدة. (2016). "التربية الإعلامية والثقافة التشاركية". مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية. 9(1). جامعة الجلفة. الجزائر. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/44239#:~:text=%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9%3A (2) البارودي، أيمن. (2014). "القنوات الفضائية ونسق القيم في المجتمع المحلي: دراسة ميدانية على عينة من مشاهدي القنوات الفضائية بمدينة بني سويف". دار إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع، مكتبة مصر العامة، ط1، القاهرة. (3) بحري، دلال. (2014). "النظرية النسوية في التنمية". مجلة الفكر، المجلد 2014، العدد 11، جامعة محمد خيضر بسكرة كلية الحقوق والعلوم السياسية، الجزائر. (4) جامبل، سارة. (2002). "النسوية وما بعد النسوية". (ترجمة: أحمد الشافعي). المشروع القومي للترجمة المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة. (5) حسان، طارق. (2014، 30 يناير). "الثقافة التشاركية: آفاق أخرى للتواصل الإنساني". المجلة العربية، العدد 582. دار المجلة العربية للنشر والترجمة، القاهرة، تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://www.arabicmagazine.net/arabic/ArticleDetails.aspx?id=3327 (6) حقوق الإنسان مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأمم المتحدة. (2021، 8 أبريل). "حلقة نقاش ثانية حول أنماط وصور النوع الاجتماعي في المناهج التعليمية". تم الاسترجاع من: https://romena.ohchr.org/ar/node/304 (7) حمدي، يمينة. (2016، 22 مارس). "عدو خفي لحرية المرأة يكمن في المناهج المدرسية". مجلة العرب. لندن تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://alarab.co.uk/%D8%B9%D8%AF%D9%88-%D8%AE%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%8A%D9%83%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9 (8) خطاب، علا. (2020، 20 أغسطس)." الثقافة والعقلية الذكورية وراء تنميط صورة المرأة في المناهج التعليمية". مجلة مصر 360، مركز التنمية والدعم والإعلام. القاهرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://masr360.net/2020/08/20/%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%B7/ (9) سليمان، صالح. ( سبتمبر2013). "النظرية النسوية ودراسة التفاوت الاجتماعي". المجلة الاجتماعية القومية"، المجلد 50، العدد 3، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي: (10) عبد المحسن، سمية. (2016، 9 مايو). حول مفهوم "المجال العام" وجدوى دراسته في مجتمعاتنا. مركز الحضارة للدراسات والبحوث. تم الاسترجاع من الرابط التالي: (11) عيد، أحمد عليان. (2020، 8 مارس). "الاهتمام بالمرأة وأثره على المجتمع في يوم المرأة العالمي". شبكة الجزيرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://www.aljazeera.net/blogs/2020/3/8/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D9%81%D9%8A (12) ليلة، علي. (ديسمبر2013). "تأثير الفيس بوك على الثقافة السياسية والاجتماعية للشباب".مركز ركائز المعرفة للدراسات والبحوث. مج1.ع1. السودان. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://search.mandumah.com/Record/604796 (13) مارشال، جوردون. (2011). موسوعة علم الاجتماع (الترجمة: محمد الجوهري وآخرون). المجلس الأعلى للثقافة، المجلد الثالث. ط2. القاهرة. (14) محمد، طارق عبد الوهاب. (2000). "سيكولوجية المشاركة السياسية: دراسة في علم النفس السياسي في البيئة العربية". دار غريب للطباعة والنشر. القاهرة. (15) مهري، شفيقة. (2020). "صورة المرأة عبر الإعلام الجديد: دراسة استقصائية تحليلية لعينة من الفيديوهات بموقع يوتيوب". مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 35(1). جامعة سطيف، الجزائر. (16) الموسوي، موسى جواد. (2011). "الإعلام الجديد". سلسلة مكتبة الإعلام والمجتمع. الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة. الطبعة الالكترونية الأولى. جامعة بغداد. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://thefreepen.files.wordpress.com/2012/01/new-media.pdf
ثانيًا- المراجع الأجنبية:
Habermas Jürgen (1989). The Structural Transformation of the Public Sphere. "An Inquiry into a Category of Bourgeois Society". Translated by: "Burger Thomas". of Frederick Lawrence. Cambridge. MA: MIT Press. Available online: https://academic.oup.com/poq/article-abstract/56/2/257/1845742?redirectedFrom=PDF
Zosuls, K.M., Miller, C.F., Ruble, D.N. et al(2011). "Gender Development Research in Sex Roles: Historical Trends and Future Directions". Sex Roles.Vol. 64, PP. 826–842. Retrieved from: https://doi.org/10.1007/s11199-010-9902 | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 15 |
||||