أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التكامل بين خرائط التفكير والخرائط الذهنية وأثره على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 2, Issue 4, December 2024, Page 1-54 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2024.430124 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل إدريس عبده صميلي | ||||
كلية التربية – جامعة نجران – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف أثر أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التكامل بين خرائط التفكير والخرائط الذهنية وأثره في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الثاني متوسط ، وتم استخدام المنهج الوصفي لبناء الأنموذج المقترح القائم على التكامل بين خرائط التفكير والخرائط الذهنية، ولتحليل وحدة "الطاقة الحرارية والموجات"، كما تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي ذو المجموعتين لتعرّف أثر هذا الانموذج في تنمية مهارات التفكير المنظومي، واستخدمت الباحثة أحد تصميمات المنهج الشبه تجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وفقًا لذلك تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث تم اختيار (32) طالبًة من مدرسة متوسطة الحجفار في مدينة جازان ليمثلن المجموعة التجريبية، واختيار (30) طالبًة ليمثلن المجموعة الضابطة، وطُبق على المجموعتين اختبار مهارات التفكير المنظومي، قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث لبناء الأنموذج القائم على التكامل مكون من خمس مراحل وهي: التمهيد والاستعداد، تقديم المحتوى العلمي، التمثيل العقلي للمفاهيم العلمية، التأمل والتغذية الراجعة،التقويم، توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع المهارات الفرعية (تحليل المنظومات الرئيسية إلى فرعية، الرؤية الشاملة للمنظومة، إدراك العلاقات داخل المنظومة، تركيب المنظومات) والدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الثاني متوسط في التطبيق البعدي وذلك لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في جميع الحالات الكلمات المفتاحية: الأنموذج - خرائط التفكير - الخرائط الذهنية - مهارات التفكير المنظومي | ||||
Statistics Article View: 75 |
||||