تقويم مراكز التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم في ضوء معايير الأكاديمية المهنية للمعلمين بجمهورية مصر العربية "دراسة حالة " | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 2, Issue 4, December 2024, Page 55-118 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2024.430125 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد رشدي عبد الباسط أحمد1; نجوى يوسف جمال الدين2 | ||||
1خبير جودة بوحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني | ||||
2أستاذ أصول التربية- كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الرسالة وضع تصوُّر مُقترح لتطوير دور مراكز التنمية المهنيَّة والتغلب على المعوقات التي تواجهها – واستخدمت الدراسة المنهج المختلط ذي التصميم التفسيري المتتابع، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: ضرورة قيام الأكاديمية المهنية للمعلمين بمراجعة وتحديث معايير اعتماد مراكز التنمية المهنية للمعلمين اعداد مراكز التنمية المهنية وفق معايير الأكاديمية المهنية للمعلمين مع ضمان تقديم الدعم الفني المستمر من الأكاديمية في ضوء هذه المعايير، بحث آليات التطوير المستمر لمراكز التنمية المهنية للمعلمين، وضع خريطة بمواقع مراكز التنمية المهنية المعتمدة على موقع الأكاديمية المهنية للمعلمين ومعلومات عنها، نشر أسماء المدرِّبين ومراجعي جودة التدريب المعتمدين على موقع الأكاديمية المهنية للمعلمين للاستعانة بهم في مراكز التنمية المهنية للمعلمين الحكومية والخاصة، وضع خطة للاستفادة من مراكز التنمية المهنية الخاصة في تقديم وتنفيذ برامج الأكاديمية المهنية للمعلمين، المتابعة الدورية من قبل مراجعي جودة التدريب بالأكاديمية المهنية للمعلمين للمراكز المعتمدة لضمان جودة منظومة التنمية المهنية، ضرورة وجود مختص ضمن الهيكل التنظيمي لحصر الاحتياجات التدريبية وكذلك تقويم البرامج التدريبية ليتم حصر الاحتياجات وتقويم البرامج التدريبية بطرق منهجية، تعرف متطلبات تطبيق التنمية المهنية الإلكترونية للمعلم وتوفيرها والعمل على التغلب على معوقات تطبيقها وتدريب المعلمين على التعامل مع التعلم الرقمي، توفير برامج إعداد وتأهيل المعلم أثناء الخدمة وتدريبه على المستجدات من التقنيات التربوية الحديثة واعتماد التدريب الرقمي، توفير العناصر البشرية المتخصصة من مبرمجين ومدربين وتفعيل نظام التدريب عن بعد للتدريب على استخدام التكنولوجيا، التأكيد على أهمية تحليل تقارير مراجعي جودة التدريب لمراكز التنمية المهنية ثم اتخاذ إجراءات تصحيحية من شأنها الارتقاء بالأداء العام للمراكز. الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية ، هيئة التعليم ، الأكاديمية المهنية للمعلمين. | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 73 |
||||