برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات الفهم الرياضياتى العميق لدى طلاب الدبلوم العام في كلية التربية- بجامعة الإسكندرية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 9, July 2025, Page 89-185 PDF (5.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.375672.2323 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين محمد حسب النبى ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية الفهم الرياضياتى العميق؛ لدى طلاب الدبلوم العام في التربية " مسار معلم فصل"؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة بقياس: قبلى، وبعدى؛ لقياس حجم أثر البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى في تنمية أبعاد الفهم الرياضياتى العميق ؛ طلاب الدبلوم العام في التربية " مسار معلم فصل" ، واستهدف البحث إختبار ثمانية فروض، واتبعت الباحثة مجموعة من الإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث والممثلة فى: أولاً: إعداد أدوات البحث؛ الأولى استبانة تحديد أبعاد الفهم الرياضياتى العميق، والمهارات المرتبطة به، والثانية اختبار الفهم الرياضياتى العميق لدى طلاب الدبلوم العام في التربية " مسار معلم فصل"، ثانياً: اختيار عينة البحث، وتطبيق الأدوات، ثالثاً: جمع البيانات التى أفرزتها الإجراءات السابقة، وتحليلها، ومن أهم نتائج البحث تنمية مهارات الفهم الرياضياتى العميق لدى عينة البحث بشكل مرتفع؛ حيث جاء تنمية مستوى مهارات الفهم الرياضياتى العميق لدى طلاب الدبلوم العام عينة البحث؛ حيث جاء متوسط درجات الطلاب مجموعة البحث فى القياس البعدي لاختبار الفهم الرياضياتى العميق ككل (30.71)، فى حين كان فى القياس القبلي (5.46)، وتُظهر قيمة "ت" بين المتوسطين البالغة (115.504)، أن النتائج جاءت لصالح القياس البعدي، و أنَّ حجم تأثير المتغير المستقل (البرنامج) فى أبعاد اختبار الفهم الرياضياتى العميق ككل كانت كبيرة؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.99) وهى أكبر من (0.15)؛ ومِنْ ثَمَّ فهناك فاعلية للبرنامج فى تنمية " الفهم الرياضياتى العميق " ككل. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعى; مهارات الفهم الرياضياتى العميق; برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 218 |
||||