برنامج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الهواتف الذكية القائمة على التفكير العلمي لتنمية مهارات اللغة لدي الأطفال ذوي اضطراب ADHD في ضوء المدخل البنائي الوظيفي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 9, July 2025, Page 186-333 PDF (2.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.387139.2342 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد محمود الجنايني ![]() | ||||
1قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
2قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
لقد توصلت العديد من الباحثين إلى أن الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) يعانون من قصورٍ في القدرة على اختيار الكلمات المناسبة وتكوين الجمل بشكل سليم لُغوياً؛ مما يعيق من تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين تبعاً للقصور في قدرتهم على استقبال وفهم الرسائل اللغوية، وكذلك القصور في القدرة على التعبير عما يريدون. وتبعاً لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الهواتف الذكية القائمة على التفكير العلمي لتنمية مهارات اللغة لدي الأطفال ذوي اضطراب ADHD في ضوء المدخل البنائي الوظيفي واعتمدت الدراسة الحالية على كل من المنهج الوصفي، المنهج شبه التجريبي، وتمثل مجتمع الدراسة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4: 6 سنوات من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لديهم انخفاض ملحوظ في مهارات اللغة وتوصلت الدراسة إلى فعالية الربنامج الذي قد تم إعداده، كما أوصت بعدد من التوصيات، منها اعداد برامج للتدخل المبكر للأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه للتغلب على كثير من المشكلات اللغوية التي تواجههم والعمل على الحد منها | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الهواتف الذكية; التفكير العلمي; مهارات اللغة; اضطراب ADHD | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 86 |
||||