تحديات تطبيق القيادة الرقمية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر القيادات النسائية في كلية التربية | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 2, Issue 4, December 2024, Page 175-200 PDF (784.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2024.430133 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أفنان بنت سعد الورهي | ||||
قسم الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع وتحديات تطبيق القيادة الرقمية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر القيادات النسائية في كلية التربية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من (14) قائدة من القيادات النسائية في كلية التربية، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ظهرت في أن أبرز ملامح تطبيق القيادة الرقمية بجامعة الملك سعود، حيث تمثلت في البعد الأول وهو مخطط ذو رؤية بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3.24 من 4.00)، كما تمثلت في البعد الثاني وهو المواطنة الرقمية بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3.09 من 4.00)، وأخيراً جاء البعد الثالث والمتمثل في التعلم المهني المستمر بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (2.55 من 4.00)، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات تمثلت في: استعانة القيادات بخبراء لتعزيز النظام الإلكتروني الأمني بجامعة الملك سعود، وعمل القيادات على تمكين منسوبي جامعة الملك سعود من التعامل مع الوسائل الرقمية المعتمدة على اللغة الإنجليزية، وإقامة دورات ولقاءات توعوية لإزالة المخاوف الأمنية لدى منسوبي جامعة الملك سعود عند تطبيق القيادة الرقمية. الكلمات المفتاحية: مؤسسات التعليم العالي، الجامعات السعودية. | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 46 |
||||