تصور مقترح لتطوير أدوار الأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 2, Issue 4, December 2024, Page 201-264 PDF (928.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2024.430134 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان عثمان حامد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تطوير أدوار الأكاديمية المهنية للمعلمين في مجال التنمية المهنية للمعلم، في ضوء خبرات بعض الدول، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، طبقت على عينة من أعضاء هيئة التعليم المصري ومديري فروع الأكاديمية المهنية للمعلمين بالمحافظات والمدربين والمراجعين الخارجيين المعتمدين بالأكاديمية المهنية للمعلمين بلغت (937) فردًا، وكانت (27) مدير فرع، (232) مدربًا، و (45) مراجعًا، و(633) عضو هيئة تعليم. وتوصلت الدراسة إلى ضعف تحديد الاحتياجات التدريبية، وعدم الأخذ بأرآء المعلمين فى نوعية البرامج التدريبية المقدمة لهم، مما يستلزم من الأكاديمية المهنية للمعلمين ضرورة اعتمادها فى تصميم البرامج التدريبية على الاحتياجات الفعلية للمعلمين، وعدم توافر قاعدة بيانات للمعلمين بالأكاديمية المهنية، كما أنها لا تملك صلاحية تعديل البيانات على قاعدة البيانات المركزية، إلا من خلال الإدارة العأمة لنظم المعلومات بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد تقديم المعلمين كافة المستندات الدالة على وجود خطأ فى البيانات المسجلة، وضعف دور الأكاديمية فى التواصل مع وحدات التدريب بالمدارس، ووحدات التدريب بالادارات التعليمية، وعدم قدرتها على ممارسة دور مملوس فى توفير منح أو بعثات داخلية أو خارجية للمعلمين. الكلمات المفتاحية: تصور مقترح - الأكاديمية المهنية للمعلمين - خبرات بعض الدول | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 57 |
||||