برنامج مقترح قائم علي التعلم الرقمي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتقبل التكنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات A suggested Program Based on Digital Learning in Developing 21st Century Skills and Technology Acceptance for Pre-Service Math Teachers | ||||
مجلة تربويات الرياضيات | ||||
Volume 28, Issue 2, January 2025, Page 276-328 PDF (820.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/armin.2025.430181 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة شومان الشحات إبراهيم شومان | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم الرقمي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتقبل التكنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات ، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد استبيان لتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للطالبات معلمات الرياضيات ، وكذلك استبيان لتحديد أسس بناء البرنامج المقترح القائم علي التعلم الرقمي للطالبات معلمات الرياضيات ، وفي ضوء ذلك تم إعداد البرنامج المقترح وكذلك إعداد كل من أوراق عمل الطالبة معلمة الرياضيات ودليل المعلم الجامعي وفقا للبرنامج المقترح ، اتبع البحث التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع إجراء القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث ، وتكونت مجموعة البحث من (50 ) طالبة معلمة من طالبات الفرقة الرابعة لشعبة رياضيات تربوي بكلية البنات بجامعة عين شمس ، واعدت الباحثة لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ثلاثة من الأدوات البحثية وهي : اختبار مهارات التعلم والتفكير ،ومقياس مهارات تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال ،ومقياس مهارات الحياة والمهنة ؛ وكذلك تم إعداد مقياس لقياس التقبل التكنولوجي نحو التعلم الرقمي لدى الطالبات معلمات الرياضيات ، وتوصلت نتائج البحث الي أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. كما أن البرنامج المقترح القائم علي التعلم الرقمي يتصف بالفاعلية (نسبة الكسب المعدل لبلاك ≥ 1.2) في تنمية كل من مهارات القرن الحادي والعشرين والتقبل التكنولوجي نحو التعلم الرقمي لدي مجموعة البحث. هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم الرقمي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتقبل التكنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات ، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد استبيان لتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للطالبات معلمات الرياضيات ، وكذلك استبيان لتحديد أسس بناء البرنامج المقترح القائم علي التعلم الرقمي للطالبات معلمات الرياضيات ، وفي ضوء ذلك تم إعداد البرنامج المقترح وكذلك إعداد كل من أوراق عمل الطالبة معلمة الرياضيات ودليل المعلم الجامعي وفقا للبرنامج المقترح ، اتبع البحث التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة مع إجراء القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث ، وتكونت مجموعة البحث من (50 ) طالبة معلمة من طالبات الفرقة الرابعة لشعبة رياضيات تربوي بكلية البنات بجامعة عين شمس ، واعدت الباحثة لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ثلاثة من الأدوات البحثية وهي : اختبار مهارات التعلم والتفكير ،ومقياس مهارات تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال ،ومقياس مهارات الحياة والمهنة ؛ وكذلك تم إعداد مقياس لقياس التقبل التكنولوجي نحو التعلم الرقمي لدى الطالبات معلمات الرياضيات ، وتوصلت نتائج البحث الي أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. كما أن البرنامج المقترح القائم علي التعلم الرقمي يتصف بالفاعلية (نسبة الكسب المعدل لبلاك ≥ 1.2) في تنمية كل من مهارات القرن الحادي والعشرين والتقبل التكنولوجي نحو التعلم الرقمي لدي مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح; التعلم الرقمي; مهارات القرن الحادي والعشرين; التقبل التكنولوجي; الطالبات معلمات الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 74 |
||||