المسرحة التقليدية و الرقمية للمنهج النبوى فى التربية الإيمانية وعلاقتها بتحسين الذكاء الروحى والسعادة النفسية لطفل الروضة وفقا لمبادئ التنميةالبشريةالمستدامة ومبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان المصري | ||
بحوث و دراسات الطفولة | ||
Article 3, Volume 7, Issue 14, December 2025, Pages 35-320 PDF (7.23 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/rsch.2025.386338.1306 | ||
Author | ||
شيماء عبد العزيز محمد ابو زيد* | ||
استاذ مساعد بقسم رياض الاطفال -كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة - جامعة الأزهر الشريف | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تصميم برنامج مسرحى قائم على المنهج النبوى فى التربية الإيمانية ، وتحديد علاقة ذلك بتحسين الذكاء الروحى والسعادة النفسية لطفل الروضة ,تكونت عينة البحث من ( 60) طفلا وطفله من الاطفال في مرحلة الروضة داخل معهد الدكتور محمد سيد طنطاوي بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، من 5 :6 سنوات , مقسمين بين( 30 ) مجموعه تجريبية (30 ) مجموعه ضابطة. استخدمت الباحثة أدوات : مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011 )، مقياس التربية الإيمانية الأدائى المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، مقياس الذكاء الروحى المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة), مقياس السعادة النفسية المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة) , البرنامج المسرحى(إعداد/ الباحثة), دليل معلمة الروضة لمسرحة المنهج النبوى( إعداد/ الباحثة) .قد أسفرت نتائج البحث عن تفوق أطفال المجموعة التجريبية على أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على المقايس الثلاثة المصورة ( التربية الإيمانية الأدائى , الذكاء الروحى , السعادة النفسية ) وذلك بعد التعرض للبرنامح المسرحى , تفوق أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي عن القبلي على المقايس الثلاثة المصورة بعد التعرض للبرنامح المسرحى ، ثبات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج المسرحى على المقايس الثلاثة المصورة مما يدل على بقاء إثر التعلم . الكلمات المفتاحية: المسرحة التقليدية والرقمية ، المنهج النبوى ، التربية الإيمانية ،الذكاء الروحى ، السعادة النفسية ,مبادىء التنمية البشرية , مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان المصري. | ||
Keywords | ||
المسرحة; المنهج النبوى; التربية الإيمانية; الذكاء الروحى; السعادة النفسية | ||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 157 |