معوقات الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة المنوفية في ضوء مفهوم العدالة الاجتماعية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 2 - Serial Number 1, June 2025, Page 127-158 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.430247 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وسام أحمد فؤاد محمد* 1; صبحي شعبان شرف* 2; منال فتحي سمحان* 3 | ||||
1باحثة ماجستير في التربية تخصص (أصول التربية) | ||||
2أستاذ أصول التربية نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسه الحاليه إلى التعرف على الأسس النظرية للخدمات التعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتعرف على الأسس النظرية للعدالة الاجتماعية وكذلك معرفة أهم المعوقات التي تواجه توفير الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، واستخدمت الدراسه المنهج الوصفي مستعينا بأحد أدواته وهو الاستبيان وطبق على عينة قوامها 300 من أعضاء وعضوات هيئة التدريس وتوصلت الدراسه إلى ان هناك الكثير من المعوقات والمشكلات المتنوعه التي تحول دون وصول الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصه للخدمات اللازمه لهم وان هناك نقصاً في تلك الخدمات، وقد قدمت الدراسه بعض المقترحات لضرورة توفير تلك الخدمات لتحقيق العدالة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب بالجامعة. | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 24 |
||||